فاز في الجولة الـ 11 على إيان نيبومنياتشي

عين إكسبو.. «كلاكيت خامس مرة».. كارلسن بطل العالم للشطرنج

صورة

انتزع بطل العالم النرويجي ماغنوس كارلسن، لقب بطولة العالم الفردية للشطرنج للمرة الخامسة في مسيرته، عقب فوزه، أول من أمس، على متحديه الروسي إيان نيبومنياتشي، في الجولة الـ11 من عمر البطولة، التي انطلقت منذ 24 نوفمبر الماضي بمركز دبي للمعارض في «إكسبو 2020».

وأسفرت الجولة التي امتدت لـ49 نقلة، عن منح كارلسن الحسم المبكر للقب، من دون الحاجة إلى إكمال بقية الجولات الثلاث الأخيرة، بعد أن نجح في الحفاظ على سجله خالياً من الهزائم في بطولة «دبي» وإضافة انتصاره الرابع، الذي ضمن له بلوغ إجمالي 7.5 نقاط مقابل 3.5 نقاط للروسي إيان، وبالتالي إعلان اللاعب النرويجي فائزاً ببطولة العالم.

وبلقب دبي بات كارلسن (31 عاماً) على بُعد لقب عالمي، لمعادلة الرقم القياسي لأكثر اللاعبين فوزاً في بطولات العالم الفردية للشطرنج، البالغ رصيده ستة ألقاب، والمسجل باسم كل من: الروسيين جاري كاسباروف، وأناتولي كاربوف، إضافة إلى الألماني إيمانويل لاسكر.

وأعطى ضربة بداية الجولة الـ11 للبطولة البالغ إجمالي جوائزها مليوني يورو، سفير العلامة التجارية «ألغوراندا»، الشريك الرسمي لبطولة العالم الفردية للشطرنج، عدي ميشرا، بحضور ممثلين عن الاتحاد الدولي للعبة.

واعتمد نيبومنياتشي في انطلاقة الجولة على نمط «الافتتاح الإيطالي» بتحريك البيدق أمام الملكة، متبوعاً بحجري الحصان والفيل عن يمين حجر «الملكة»، ما وضع ضغطاً مبكراً على كارلسن، إلا أنه سرعان ما تدارك بطل العالم الموقف بفتح المجال أمام كل من أحجار «الحصان» و«الفيل» بالتقدم إلى الصف الثالث من الرقعة، ما أجبر الروسي «تبييت» حجر «الملك» و«الرخ» في القسم الأيمن للرقعة، التي اتبعت بتسريع وتيرة اللعب مع البدء بالتضحية بالأحجار النوعية، جاء أبرزها عند النقلة 31 بتخلي كلاهما عن حجر «الملكة»، ليعاود نيبومنياتشي ارتكاب الأخطاء بالسماح لمنافسه في الحصول على أفضلية أحجار «البيدق»، ومن نجاح كارلسن في استعادة حجر «الملكة» الذي ضمن له التفوق النوعي، وتلمس طريق الفوز وانتزاع بطولة العالم.

وأعرب كارلسن عن سعادته بحصد اللقب العالمي الخامس في دبي. وقال في تصريحات صحافية: «سعيد للغاية، ولم أكن أتوقع بأن تسير الأمور على هذا النحو، وحسم اللقب هنا في دبي بصورة مبكرة وقبل ثلاث جولات من النهاية».

وأضاف: «راضٍ عما قدمته على مدار الجولات الـ11 التي خضتها مع نيبومنياتشي، خصوصاً أنها النتيجة الأفضل لي على صعيد نهائيات بطولة العالم، كون الألقاب الأربعة السابقة احتجت في اثنين منها إلى خوض جولات إضافية لحسم اللقب».

بينما قال الروسي نيبومنياتشي: «أعتقد أن كل مباراة خضناها هنا في دبي، قدمت لي كثيراً من الخبرات، وأن أكثر الدروس القاسية التي تعلمتها هي حجم المسؤولية في نهائي بطولة عالم، إذ إن أي حجر تقوم بتحريكه جرّاء قرار خاطئ، سينعكس عليك بالتأكيد بعواقب جسيمة».

وأوضح: «خوض نهائي بطولة عالم يتطلب كثيراً من الجهد والتركيز، سواء جسدياً أو نفسياً، واعتقد أنه من الطبيعي عند ارتكاب الأخطاء أن تأتي النتائج سلبية».

تاريخ «البطل»

نجح بطل العالم النرويجي ماغنوس كارلسن، في عام 2013، من تحقيق لقبه العالمي الأول بالفوز على الهندي فيشي أناند بواقع (6.5-3.5)، قبل أن يحتفظ باللقب في نسخة 2014 ويحصد الثنائية على التوالي بفوزه من جديد على الهندي أناند بواقع (6.5-4.5)، ولينتظر حتى 2016 لإضافة اللقب الثالث بالفوز على الروسي سيرغي كارياكين في جولة إضافية بواقع (3-1)، بعد انتهاء الجولات الـ12 الرئيسة بالتعادل (6.5 نقطة) للاعبين، ويكرر النرويجي السيناريو ذاته باللجوء إلى الفوز بالجولات الإضافية بواقع (3-صفر) لضمان فوزه باللقب الرابع الذي جاء على حساب الأميركي فابيانو كاروانا، بعد تعادلهما في الجولات الرئيسة بواقع ست نقاط لكل منهما.

• 49 نقلة، شهدتها الجولة الـ11 للبطولة.

طباعة