سعيد حارب وسعود المعلا يطلقان ضربة البداية للنسخة الأولى من البطولة

إكسبو.. 24 لاعباً ينافسون على «كأس حمدان بن راشد» للشطرنج

صورة

انطلقت في قاعات مركز معارض دبي في «إكسبو 2020 دبي»، أول من أمس، «كأس الشيخ حمدان بن راشد للشطرنج»، التي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة، وينافس على ألقابها 24 لاعباً ولاعبة من كبار الأساتذة في اللعبة من 23 دولة.

وشهد حفل الافتتاح الرسمي الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، سعيد حارب، والشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا، رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، ورئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، إبراهيم البناي، ونائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، بشار قوتلي، وأعضاء مجالس إدارات الأندية والاتحادات الدولية للشطرنج، ومتابعو اللعبة في الدولة.

واستدعت اللجنة المنظمة آيرين سوكاندار، المتوّجة قبل أيام ببطولة اليوم الوطني للشطرنج السريع، بعد توجه أحد اللاعبين بالاعتذار عن عدم المشاركة، لتعذر سفره إلى دبي.

وسجلت نتائج أول أيام البطولة، أمس، تصدر الروسي فلاديمير فيدوسييف، الترتيب العام برصيد ثلاثة انتصارات، فيما تشارك ثلاثة لاعبين المركز الثاني برصيد نقطتين ونصف النقطة مع حالتي فوز وتعادل، وهم: البيلاروسي فلاديسلاف كوفاليف، والمجري فيكتور أردوس، والإسباني سانتوس ميغيل.

وتواصل البطولة جولتها الرابعة، اليوم، حيث يلتقي متصدر الترتيب الروسي فلاديمير فيدوسييف، مع البيلاروسي فلاديسلاف كوفاليف، في لقاء مبكر، على أن يواجه المجري فيكتور أردوس، نظيره الإسباني سانتوس ميغيل، وتستكمل المباريات بلقاء عربي خالص يجمع البطل الإماراتي سالم عبدالرحمن، مع الدولي الجزائري بلال بلحسن، المتوّج قبل أيام بالبطولة العربية للشطرنج.

وأعرب رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، إبراهيم البناي، عن سعادته بانطلاقة البطولة، وقال في تصريحات صحافية: «إن البطولة تحمل تحمل اسم المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الذي أسس النادي، وكانت له بصمات كبيرة على لعبة الأذكياء محلياً وعربياً ودولياً»، مضيفاً أن «الانطلاقة الناجحة للنسخة الأولى، ومشاركة أبطال من أنحاء العالم، وإقامتها بصورة متزامنة مع بطولة العالم الفردية للشطرنج المقامة حالياً في (إكسبو)، تعزز من طموحاتنا في إدراج (كأس الشيخ حمدان بن راشد) لتقام سنوياً ضمن نشاط الاتحاد».

وتابع: «تحفل بطولة الأساتذة، البالغ إجمالي جوائزها 30 ألف دولار، بمشاركة أبرز نجوم اللعبة المخضرمين على الساحة الدولية، وممثلين من الإمارات، هما: سالم عبدالرحمن، وسعيد إسحاق».

وتبث مباريات البطولة مباشرة عبر القنوات الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بنادي دبي للشطرنج والثقافة، إضافة إلى عدد من مواقع الشطرنج على منصّات التواصل الاجتماعي.

تويتر