ضمن معرض المجوهرات والساعات في أبوظبي

تصميمات من الذهب والألماس تستلهم «إكسبو 2020»

صورة

احتفاءً بـ«إكسبو 2020 دبي»، حرص مشاركون في معرض المجوهرات والساعات 2021، الذي انطلقت فعاليات دورته الـ28 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أول من أمس، ويستمر حتى 30 أكتوبر الجاري، على التعبير عن اعتزازهم بالحدث العالمي الذي تستضيفه دبي، ويقام للمرة الأولى في المنطقة، عبر طرح تصميمات حصرية تحتفي بهذا الحدث، وتستلهم شعاره الذهبي العريق.

وعرضت مصممة المجوهرات الإماراتية، زهرة أحمد المرر، مؤسسة «مجوهرات زهرة»، قلادة تحمل اسم «إكسبو 2020»، صممتها في بداية عام 2020.

وقالت المرر، التي تخرجت في جامعة زايد عام 2019، لـ«الإمارات اليوم»، إن القلادة المرصعة بالألماس، تمثل تكريماً لرسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حين كشف عن شعار «إكسبو دبي»، وقال سموه فيها: «الشعار هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة في التاريخ، ونحافظ على تاريخنا. كنا حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسنبقى نقطة التقاء وتواصل حضاري. وسنظل نتطلع إلى لقاء الحضارات الأخرى، وعاصمة الإبداع»، لافتة إلى أنها استلهمت تصميم القلادة من تصميم «شعار إكسبو» المستوحى من قطعة أثرية فريدة من نوعها، وذات قيمة خاصة، كانت من بين المقتنيات التي عُثر عليها في موقع ساروق الحديد، وهي عبارة عن حلقة ذهبية تمتد جذورها في أعماق التاريخ، ولها دلالتها المميزة، ويتضح أنها كانت متصلة بسلسلة أو قلادة أكبر.

وعرضت مجوهرات «الشامسي»، مجموعة من القطع تستلهم شعار «إكسبو 2020» أيضاً، إلى جانب مجموعة من القلائد تمثل خريطة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُعرض للمرة الأولى في معرض المجوهرات والساعات في أبوظبي.

وتضم مجموعة «إكسبو 2020»، تصميمات مختلفة من الخواتم والأساور، من الذهب المطلي بألوان متعددة، ما يمنحها طابعاً شبابياً، كما تتميز بكونها تناسب الشباب والفتيات.

وعرض المصمم طارق رياض مجموعة من تشكيلته الحصرية للخواتم التي تحمل اسم UAE50، وتحتفي بتاريخ الإمارات العريق، وباليوبيل الذهبي للدولة، ومن بينها خاتم «الجاهلي»، المصنوع من الذهب الوردي المطلي بالبلاتين، والمرصع بأكثر من 400 حجر من الألماس والأحجار الكريمة الملونة، وهو مستوحى من قلعة الجاهلي في مدينة العين. وهي القلعة التي استلهم منها تصميم جناح الإمارات في معرض «إكسبو هانوفر» بألمانيا 2000، حيث اختير الجناح واحداً من أفضل الأجنحة الـ10 الأوائل في المعرض.

تويتر