مع خيار إصدار عقد تأسيس إلكتروني وموقع افتراضي للشركة خلال السنة الأولى

اقتصادية دبي: استخراج «الرخصة الفورية» يستغرق 5 دقائق

اقتصادية دبي تسعى من خلال «الرخصة الفورية» إلى تمكين الشركات للاستفادة الكاملة من مزايا الإمارة التنافسية. أرشيفية

أفادت اقتصادية دبي بأن مبادرة «الرخصة الفورية» تسهم في خفض التفاعل البشري عبر أتمتة الإجراءات الخاصة بالترخيص، إضافة إلى سهولة الحصول على الرخصة التجارية، حيث تستغرق عملية إصدار «الرخصة الفورية» خمس دقائق فقط، مع خيار إصدار عقد تأسيس إلكتروني، وموقع افتراضي للشركة خلال السنة الأولى فقط.

وتضمن المبادرة السماح لرجال الأعمال بدء مزاولة النشاط التجاري فور صدور الرخصة، ومن ثم استكمال بقية متطلبات الرخصة التجارية، مثل الموافقات من الجهات الحكومية الأخرى المعنية.

حل نموذجي

توفر خدمة «الرخصة الفورية»، الحائزة راية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2019، حلاً نموذجياً ملائماً لرجال الأعمال، الذين بات بإمكانهم الحصول على رخصة تجارية بأقصر وقت ممكن، تمكنهم من تأسيس ومزاولة الأعمال التجارية في دبي بسهولة ويسر.

كما توفر «الرخصة الفورية» خيار إصدار عقد تأسيس إلكتروني، والحصول على الرخصة والسجل التجاري للشركة، وعضوية غرفة تجارة وصناعة دبي، من خلال الإجراء نفسه بشكل فوري. كما تمكن الرخصة من الحصول على بطاقة منشأة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بشكل فوري، إضافة إلى بطاقة منشأة وزارة الموارد البشرية والتوطين، حيث يصل المتعامل رسالة نصية بعد إصدار الرخصة بالموافقة على ثلاثة تصاريح لموظفين.

الأشكال القانونية

تتضمن الأشكال القانونية لـ«لرخصة الفورية» أربعة أنواع: شركة ذات مسؤولية محدودة، وشركة الشخص الواحد، والمؤسسة الفردية، وشركة أعمال مدنية. وبإمكان أصحاب المشروعات، من خلال «الرخصة الفورية»، الحصول على ترخيص تجاري عام عبر الإنترنت، وتشمل نشاط التجارة العامة، إضافة إلى كل الأنشطة التي لا تحتاج إلى موافقات خارجية، ويسمح بها لكل من المواطنين والمقيمين.

تسجيل الموظفين

تمت إضافة خاصية تسجيل موظفين «المواطنين» في وزارة الموارد البشرية والتوطين، وذلك عند إصدار الرخصة الفورية، ويأتي ذلك في إطار تطبيق قرارات التوطين التي اعتمدها مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتشجيع القطاع الخاص لاستقطاب المواطنين وتنمية قدراتهم ومهاراتهم، وإعداد الكفاءات الوطنية لتقود الاقتصاد المعرفي التنافسي باقتدار.

مزايا دبي

تسعى اقتصادية دبي، من خلال «الرخصة الفورية»، إلى تمكين الشركات للاستفادة الكاملة من مزايا دبي التنافسية وتحفيز بيئة الأعمال، حيث تعدّ الجهة الحكومية المنوط بها تنظيم النشاط الاقتصادي في إمارة دبي المعنية بدعم مسيرة التنويع الاقتصادي والنمو المستدام والتنافسية في الإمارة، كونها تركز على تسهيل مزاولة الأعمال، الأمر الذي يسهم في استشراف وصناعة مستقبل أفضل، تكون فيه دبي الأولى عالمياً في جاذبية القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية، وتوفير خدمات فائقة الجودة وفق أرقى المعايير العالمية.


6 خطوات لتسجيل المواطنين من خلال «الرخصة الفورية»

أوضحت اقتصادية دبي أن هناك ست خطوات يمكن من خلالها لأصحاب «الرخصة الفورية» تسجيل الموظفين المواطنين في وزارة الموارد البشرية والتوطين، وتشمل:

1- الضغط على «أريد تسجيل العمال المحليين بالرخصة» عند استكمال معاملة الرخصة الفورية في الخدمات الإلكترونية.

2- كتابة رقم هوية الشخص والضغط على «الحصول على تفاصيل».

3- التأكد من بيانات الشخص ورقم الهاتف المتحرك والضغط على «إرسال طلب الموافقة».

4- بعد الموافقة بالرسالة النصية من قبل الشخص، يتم الضغط على «حدث الموافقات»، ويمكن إعادة إرسال الرسالة النصية أو حذف الموافقة من الشاشة نفسها.

5- الضغط على «إضافة شخص» لإضافة بيانات الموظف.

6- إدخال جميع البيانات بشكل صحيح والضغط على «حفظ» لطباعة إذن الدفع.

يمكن لأصحاب المشروعات، من خلال «الرخصة الفورية»، الحصول على ترخيص تجاري عام.

«الرخصة الفورية» تسمح ببدء مزاولة النشاط عند صدورها، ومن ثم استكمال بقية المتطلبات.

4

أنواع تتضمنها الأشكال القانونية للرخصة الفورية.

تويتر