لوكسمبورغ تضع حجر الأساس لجناحها في «إكسبو 2020 دبي»

موقع جناح لوكسمبورغ سيكون في منطقة الفرص بـ«إكسبو 2020 دبي». وام

وضعت لوكسمبورغ حجر الأساس لجناحها في «إكسبو 2020 دبي»، بحضور نائب رئيس وزراء لوكسمبورغ، إيتيان شنايدر، لتكون أول دولة أجنبية تضع حجر الأساس في موقع «إكسبو».

وكانت لوكسمبورغ أول دولة وقّعت عقد المشاركة الرسمي في «إكسبو 2020 دبي» في أكتوبر 2017، في أول «إكسبو» دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

وحضر حفل وضع حجر الأساس المفوض العام لجناح لوكسمبورغ ورئيس مجلس إدارة مشاركة لوكسمبورغ في «إكسبو 2020 دبي»، ماغي نيجل، وسفيرة دوقة لوكسمبورغ لدى الدولة، إليزابيث كاردوسو جورداو.

وقال نائب رئيس وزراء لوكسمبورغ، إيتيان شنايدر، إن الجناح سيكون فرصة رائعة للترويج لما تمثله لوكسمبورغ من ابتكار وتطوير مستدام، وسيكون تصميمه مبهراً وملهماً لكل الأعمار والاهتمامات.

وعبّر عن أمله في أن يكون الجناح وجهة أساسية للملايين من زوار «إكسبو 2020 دبي».

وأضاف: «بعد أن كنا أول دولة توقّع عقد المشاركة الرسمي، فإنه يسرنا أن نكون أول دولة أجنبية تضع حجر الأساس لجناحها في المعرض الدولي».

من جانبه، هنأ المدير التنفيذي - مكتب «إكسبو 2020 دبي»، نجيب محمد العلي، لوكسمبورغ، كونها أول دولة أجنبية تخطو هذه الخطوة المهمة في المسيرة نحو «إكسبو 2020 دبي».

وقال إن «إكسبو 2020 دبي» سيجمع دول العالم في موقعه الذي تبلغ مساحته 4.38 كيلومترات مربعة، لتقدم ابتكاراتها وتستعرض إمكاناتها وطموحاتها.

وتابع: «للمرة الأولى في تاريخ (إكسبو) الدولي، سيكون لكل دولة جناحها الخاص المستقل»، متوقعاً تصاميم ساحرة ومحتوى مميزاً في هذه الأجنحة، إذ ستبدأ من هذه اللحظة أجنحة الدول بالبروز إلى جانب المباني ذات العمارة المبهرة، مثل «ساحة الوصل»، و«جناح الاستدامة».

وسيكون موقع جناح لوكسمبورغ في منطقة الفرص في «إكسبو 2020 دبي»، وسيضم مساحة للعرض، ومساحة متعددة الأغراض، ومطعماً ومتجراً، ومكاتب إدارية ومنشآت فنية.

وكانت لوكسمبورغ حصلت، العام الماضي، على موافقة «إكسبو 2020 دبي» على موقع جناحها وموضوعه الذي سيكون «لوكسمبورغ الغنية بالموارد»، والذي يعكس مكانتها كدولة ذكية تتطلع إلى ربط الموارد البشرية والطبيعية والتقنية والمالية التي تحتاجها لبناء مستقبلها.

وستركز عمارة الجناح وتصميمه على القضايا ذات الصلة بالموارد، وستبرز طموح لوكسمبورغ، وتروج لقدرة البلد على إعادة ابتكار نفسه، والتزامه بالنمو المستدام.

وجرى اختيار تصميم الجناح من خلال عطاء مفتوح، طلب فيه من فرق من المعماريين والمهندسين والمصممين تقديم رؤية شاملة عن لوكسمبورغ في إطار موضوع «لوكسمبورغ الغنية بالموارد». واختتمت المسابقة في أبريل 2017، وتم تعيين مكتب ميتافورم المعماري وفريق مصممي «سبيس فاكتوري» لتصميم الجناح.

يشار إلى أن الإمارات ولوكسمبورغ ترتبطان بعلاقات ثنائية قوية، وتجمعهما العديد من الاتفاقات الثنائية في مجالات استكشاف الفضاء، والخدمات المالية والتجارة.

تويتر