مليار دولار عقود الشركات المحلية في بناء مصفاة «الإمارات للألمنيوم»

أرست شركة الإمارات العالمية للألمنيوم 80% من عقود إنشاء مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا، وهي جميع العقود التي أرستها حتى الآن، على شركات محلية مسجلة في الإمارات، بقيمة مليار دولار.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة، عبدالله جاسم بن كلبان، في مؤتمر صحافي، أمس، إن الشركة مستمرة في تصدير الألمنيوم إلى الولايات المتحدة بشكل طبيعي، على الرغم من قرار الولايات المتحدة فرض رسوم على وارداتها من الألمنيوم.

وأضاف بن كلبان أن للشركة 46 متعاملاً في السوق الأميركية، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار التصدير في الوقت الراهن، عوّض من الرسوم المفروضة على الواردات الإماراتية من الألمنيوم.

وكشف بن كلبان أنه سيتم طرح الشركة للاكتتاب العام في النصف الثاني من العام الجاري، لافتاً إلى أن موعد الطرح سيتحدد وفقاً لظروف السوق.

وذكر أن لـ«الإمارات للألمنيوم» 360 متعاملاً عالمياً ومحلياً في 60 دولة، كما تستأثر الشركة بإنتاج طن واحد من كل 25 طناً من الألمنيوم عالمياً.

وأوضح أن الشركة التي تعد أكبر شركة صناعية خارج قطاع النفط، وتمتلك مصهري ألمنيوم في كل من أبوظبي ودبي، انتهت من إنجاز 82% من «مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا»، التي ستبدأ الإنتاج خلال النصف الأول من عام 2019، لافتاً إلى أن كلفة المصفاة تبلغ 3.3 مليارات دولار.

وأكد أنه تم إرساء 80% من العقود والمناقصات الخاصة بإنشاء المصفاة حتى الآن، على شركات محلية مسجلة في الدولة، بقيمة تفوق المليار دولار، لدعم الاقتصاد الوطني، مبيناً أن سياسة «الإمارات للألمنيوم» تقوم على إعطاء الأولوية للشركات المحلية.

ولفت إلى أنه بمجرد دخول المصفاة حيز التشغيل الكامل، فإنها ستكرر نحو خمسة ملايين طن من البوكسيت وتحويله إلى مليوني طن من الألومينا سنوياً، كما ستتمكن المصفاة من تلبية 40% من احتياجات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم من الألومينا، وبالتالي الاستغناء عن بعض وارداتها الأجنبية من هذه المادة الخام.

وتوقع بن كلبان أن تسهم المصفاة في ضخ نحو مليار درهم سنوياً في الاقتصاد الوطني، كما ستوفر 585 وظيفة دائمة، بمجرد دخولها التشغيل، لافتاً إلى أن الشركة تدرس حالياً تنفيذ مرحلة ثانية من المصفاة، وستتخذ قراراً نهائياً بشأن ذلك، بعد تشغيل المرحلة الأولى، ودراسة احتياجات السوق.

وأوضح بن كلبان أن الألمنيوم الذي تنتجه «الإمارات العالمية للألمنيوم» يعد ثاني أكبر الصادرات المصنوعة في الدولة، بعد صادرات النفط والغاز، مشيراً إلى الشركة أنتجت في عام 2017 نحو 2.6 مليون طن من الألمنيوم المسبوك، من بينها 280 ألف طن استهلاك السوق المحلية.

وأكد أن الإنتاج سيزداد بنسبة 2 إلى 3% سنوياً خلال السنوات المقبلة.

وذكر أن نحو 7800 موظف يعملون في الشركة، 39% منهم من الإماراتيين.

تويتر