173 مليون دولار لإنقاذ «إير إنديا»

«إير إنديا» تكبدت 1.2 مليار دولار خسائر العام الماضي. أ.ب

ذكرت تقارير إخبارية، أمس، أن الحكومة الهندية وافقت على ضخ رأسمالي بقيمة 173 مليون دولار لشركة الخطوط الجوية الهندية (إير إنديا) المتعثرة.

وقالت صحيفة «ايكونوميك تايمز» الهندية إن «الأموال التي سيتم صرفها على مرحلتين سوف تشكل الشريحة الأولى للمساعدة المالية التي وافقت عليها لجنة مجلس الوزراء الهندي للشؤون الاقتصادية أول من أمس». واوضحت إن «المساعدة مشروطة باتخاذ إجراءات لخفض النفقات وتعزيز الإيرادات من جانب شركة الطيران التي تقدمت العام الماضي باقتراح يهدف إلى توفير ما يصل إلى 400 مليون دولار خلال عامين». وقالت صحيفة «ديلي نيوز آند أناليسيز» الصادرة في مومباي إن «محللين في صناعة الطيران يرون أن (إير إنديا) بحاجة إلى حزمة إنقاذ بقيمة مليار دولار على الأقل من أجل استمرار نشاطها»، وقالوا إن «التدفق الأول كان بسيطاً للغاية ومتأخرا جدا».

وكانت الشركة تكبدت خسائر بقيمة 1.2 مليار دولار العام المالي المنتهي في مارس عام ،2009 وهو ما يعادل الخسائر المجمعة لكل شركات الطيران الهندية الأخرى خلال ذلك العام، وضعف خسائر الشركة في العام .2008

ومنيت شركات الطيران الهندية بخسائر ضخمة خلال العامين الماضيين نظراً لزيادة طاقتها بأكثر من اللازم مع تراجع عدد الركاب خلال فترة الركود العالمي مصحوباً بارتفاع تكاليف الوقود. وكانت خطط الحكومة لخفض الحوافز النقدية تسببت في حدوث إضراب من جانب طياري (إير إنديا) في سبتمبر، الأمر الذي أدى إلى فوضى في حركة النقل. وعلى الرغم من أن شركات الطيران الخاصة من المتوقع أن تعود إلى تحقيق أرباح في العام المالي الجاري، فإنه من المتوقع أن تمنى (إير إنديا) المملوكة للدولة بخسائر أخرى على الرغم من خططها لإعادة الهيكلة.
طباعة