القيمة الإجمالية للعملات المشفرة يتجاوز 2.2 تريليون دولار

2021 ..هو عام العملات الرقمية البديلة

صورة

العملات الالكترونية المشفرة هي شكل من أشكال الدفع المستقبلي التي يمكن استبدالها عبر الإنترنت للسلع والخدمات. وأصدرت العديد من الشركات عملاتها الخاصة، والتي غالبًا ما تسمى الرموز المميزة أو Tokens، ويمكن تداولها خصيصًا للسلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة. فكر في الأمر كما لو كنت تستخدم رموز ألعاب الورق. ستحتاج إلى استبدال العملة الحقيقية بالعملة المشفرة للوصول إلى السلعة أو الخدمة.

وتعمل العملات الالكترونية المشفرة باستخدام تقنية تسمى "البلوك تشين"، وهي تقنية لامركزية منتشرة عبر العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل لادارة وتسجيل المعاملات. وجزء من جاذبية هذه التكنولوجيا هو عامل الأمان الخارق الخاص بها. ويتم تداول أكثر من 6700 عملة رقمية مشفرة مختلفة بشكل عام، وفقًا لموقع CoinMarketCap، وهو موقع ويب خاص بأبحاث السوق.
 وتستمر العملات الرقمية المشفرة في الانتشار ، وجمع الأموال من خلال عروض العملات الأولية ، أو ICOs. وبلغت القيمة الإجمالية لجميع العملات الرقمية المشفرة في 13 أبريل 2021 أكثر من 2.2 تريليون دولار ، وفقًا لـ CoinMarketCap.
 وبلغت القيمة الإجمالية لجميع عملات البيتكوين، العملة الرقمية الأكثر شيوعا، حوالي 1.2 تريليون دولار.

ومن أبرز عوامل الجذب الخاصة بالعملات الالكترونية المشفرة:

- يرى المؤيدون أن العملات الالكترونية المشفرة مثل البيتكوين هي عملة المستقبل ويسارعون لشرائها الآن ايمانا منهم أنها البديل المثالي للذهب وأن العملة ستصبح هي الملاذ الأمن للاستثمار مستقبلا.

- حقيقة أن عملة البيتكوين وتقنية بلوك تشين عامة هي نظام لامركزي وبالتالي يمنع ذلك البنوك المركزية من ادارة المعروض النقدي وتقليل قيمتها عن طريق التضخم.

- التكنولوجيا وراء هذه العملات الالكترونية المشفرة وهي تقنية الـ blockchain, حيث أنها نظام معالجة وتسجيل لامركزي وأكثر أمانا من الأنظمة التقليدية الحالية.

بيتكوين والريبل
تقدمت العملات الالكترونية من بينها بيتكوين والريبل حيث أن عملة الـ Bitcoin اخترقت مستوى قياسي حيث وصلت لـ 64,000 دولار لأول مرة ويأتي ذلك قبل إدراج شركة Coinbase هذا الأسبوع والتي من المتوقع أن يكون أكبر اكتتاب عام تكنولوجي هذا العام 2021. بطبيعة الحال، أثر هذا الأداء المذهل على القيمة السوقية لـ BTC أيضًا، والتي سجلت رقمًا قياسيًا خاصًا بها بأكثر من 1.2 تريليون دولار.
ومع ذلك، فقد عانت هيمنة الأصول على السوق وانخفضت إلى 53.5٪ حيث أن العملات البديلة أصبحت أكثر عمقًا باللون الأخضر.

الريبل (2 دولار)
كان سعر الريبل من بين الأفضل أداءً في سوق العملات الرقمية المشفرة المزدهر مؤخرًا. والنبأن الإيجابيان اللذان جاءا من القضية القانونية للجنة الأوراق المالية والبورصات، عززا XRP إلى دولار واحد وما بعده ، ولم ينظر الأصل إلى الوراء منذ ذلك الحين.

وفي الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط، ارتفع XRP من أدنى مستوى سجله أمس عند 1.65 دولار إلى أعلى مستوى جديد في 3 سنوات عند 1.97 دولار. على الرغم من التصحيح الطفيف منذ ذلك الحين ، فقد استعاد الريبل بعض الأرض من حيث القيمة السوقية وهو حاليا رابع أكبر العملات الرقمية في القيمة السوقية.

ومع ذلك، فإن XRP هي أيضًا واحدة من الأصول الرقمية المشفرة القليلة التي لا تزال غير قادرة على كسر أعلى مستوياتها على الإطلاق من الصعود السابق في 2017/2018 حيث أن الريبل يبعد حوالي 45 ٪.

كما صرحت مؤخراً Goldman Sachs Group Inc. و Morgan Stanley عن خطط من أجل تزويد عملائها بالوصول إلى استثمارات في العملات الرقمية المشفرة & العملات الالكترونية. كما كشفت شركة Tesla Inc.
وفي وقت سابق من هذا العام عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في عملة الـ Bitcoin وبدأت مؤخرًا في قبولها كوسيلة دفع للسيارات الكهربائية الجديدة من تسلا، والجدير بالذكر أن شركة تسلا حققت أرباحا من وراء استثماراتها في البيتكوين تفوق أرباحها من مبيعات سياراتها العام الماضي.

وأدى ظهور Coinbase هذا الأسبوع أيضًا إلى تعزيز العملات الرقمية لبورصات العملات الالكترونية الأخرى ، مثل Binance Coin ، والتي قفزت لتصبح ثالث أكثر العملات الرقمية الرقمية المشفرة قيمة بعد Bitcoin و Ether.

ويرتفع عدد الشركات المتداولة علنًا التي تشتري وتستثمر في عملة الـ Bitcoin بشكل كبير. بداية من شركة تسلا - عملاق صناعة السيارات الكهربائية، وشركة باي بال عملاق المدفوعات الالكترونية وغيرها من الشركات التي بدأت تستثمر في العملات الالكترونية وبالفعل حققت أرباحا قياسية.

ورسميا، هذا العام 2021 هو عام العملة الرقمية المشفرة المؤسسية. بينما تندفع البنوك بما في ذلك Goldman Sachs و Deutsche Bank للتوسع في خدمات العملات الالكترونية الرقمية المشفرة لعملائها، تقوم شركات مثل MicroStrategy و Tesla بتحصيل BTC بقيمة المليارات لإضافتها إلى ميزانياتها العمومية.

العملات المشفرة الجديدة
 العملات المشفرة الجديدة وكميتها : مصطلح "altcoin" هو في الواقع اختصار لعبارة "alternative cryptocurrency (coin)". والهدف من وجود مثل هذه العملات الرقمية البديلة هي ايجاد حلول ذكية.

ويُظهر مجمع البيانات الشهير CoinMarketCap أن هناك 6700 عملة رقمية مشفرة مدرجة . يأتي هذا بعد عملية شطب مستمرة على مدار سنوات للعديد من العملات البديلة "الميتة" التي لم يعد يتم تداولها.

ويعد الاستثمار في العملات المشفرة الجديدة والبديلة سؤالًا كبيرًا للعديد من الوافدين الجدد. الحافز الرئيسي هو أنها أرخص بكثير من البيتكوين بشكل عام وقد تبدو أكثر جاذبية لأنها "لديها مساحة أكبر للنمو".

ومع ذلك ، هناك سبب لكونها أرخص كثيرًا أو يتم تعريفها بشكل أفضل على أنها تتمتع بقيمة سوقية أقل من Bitcoin ، وهناك سبب لتصدر Bitcoin من حيث القيمة السوقية. Bitcoin هي الشبكة الأكثر رسوخًا. بالامتداد ، هذا يجعله أيضًا الأكثر أمانًا. إنه الاستثمار الذي يبحث عنه الجميع ، بما في ذلك كبار المستثمرين المؤسسيين. من المستبعد جدًا أن تسمع صندوق تحوط كبير يستثمر في عملة رقمية مشفرة غير البيتكوين.

أبرز المخاطر
يعد الاستثمار في العملات المشفرة الجديدة و البديلة محفوفًا بالمخاطر بشكل لا يصدق، خاصة على المدى الطويل، حيث ستفقد معظم العملات البديلة قيمتها بمرور الوقت. إن قيمتها السوقية الأصغر ، فضلاً عن أحجام التداول المنخفضة ، تجعلها عرضة للضخ والتفريغ، ويسهل التلاعب بها من قبل مستثمري الحيتان (الكبار)، قد تصبح التكنولوجيا التي يقدمونها قديمة بمجرد ظهور شيء أفضل، أو يتأثرون إلى حد كبير بسعر البيتكوين وزخمه.

أبرز الايجابيات
- يمكن أن تعني المخاطر العالية أيضًا مكافآت أعلى.
- يمكنك البدء مبكرًا في مشروع يقدم حلولا ذكية وتري أنه سينمو بشكل هائل في المستقبل.
- العثور على عملات رقمية بديلة بعائد استثمار يبلغ 10 أضعاف أو أكثر في غضون أشهر.

والاستثمار في العملات الرقمية البديلة، على الرغم من كونه أكثر خطورة، يمكن أن يكون مربحا أيضا. ومع ذلك، قبل وضع أموالك في بعض العملات المشفرة العشوائية، تأكد من البحث في كل شيء عنها والتعامل معها على أنها استثمار جاد.

ولا تضع المال في شيء لمجرد أنه "0.01 دولار"، وإذا وصل إلى 0.1 دولار" فقط "، يمكنني جني ثروة 10 أضعاف سهلة". هناك الآلاف من العملات البديلة التي لم تعد لها معنى لأنها لا تقدم أي قيمة في العالم الحقيقي.

طباعة