أبرزها تحسين الأداء ومراقبة الوقت وتطوير «سفاري» و«سيري»

«أبل» تكشف عن خصائص جديدة في «آي أو إس 12»

تمت زيادة سرعة فتح الكاميرا في نظام التشغيل الجديد بنسبة 70% وسرعة فتح التطبيقات 100%. من المصدر

بعد الإعلان عنه رسمياً، للمرة الأولى، خلال مؤتمرها السنوي للمطورين، طرحت شركة «أبل»، أول من أمس، النسخة التجريبية العامة من نظام التشغيل الجديد «آي أو إس 12» المخصص لهواتف «آي فون»، وأجهزة «آي باد»، حيث جرى تحميلها واختبارها ومراجعتها من قبل عشرات الآلاف من المستخدمين والمتخصصين حول العالم.

وأظهرت المؤشرات المبدئية للمراجعات أن النسخة لاقت قبولاً ملحوظاً، لكونها احتوت العديد من الخصائص الجديدة المهمة، أبرزها تحسين الأداء، ومراقبة الوقت، وتطوير متصفح «سفاري» والمساعد الرقمي «سيري».

ومع نشر «أبل» المزيد من التفاصيل حول النسخة الجديدة، قدم موقع macworld.com المتخصص في متابعة وتحليل منتجات وتقنيات «أبل» عرضاً تفصيلياً لمكونات ووظائف النسخة الجديدة من النظام على النحو التالي:

الأداء

مشكلات محتملة.. ونصائح

دعت شركة «أبل»، عبر موقعها الرسمي، المستخدمين إلى ضرورة الحرص والتروي في التعامل مع النسخة التجريبية العامة من نظام التشغيل «آي أو إس 12»، لكونها نسخة غير نهائية، ومن ثم قد يصاحبها بعض المشكلات عند التشغيل، منها انهيار مفاجئ لبعض التطبيقات والألعاب المحملة من متجر التطبيقات، وعدم توافق بعض التطبيقات والألعاب مع الإصدار الجديد، فضلاً عن قيام نظام تحديد المواقع بإظهار المواقع بشكل غير دقيق، وزيادة استنزاف البطارية.

وقدّمت «أبل» بعض النصائح والتنبيهات قبل التحديث، أهمها أن يتم تثبيت النسخة التجريبية على جهاز ثانٍ، وعدم تثبيتها على الجهاز الأساسي، مع شحن البطارية بشكل كافٍ أو توصيل الهاتف بمصدر للتيار أثناء التحميل والتركيب، إضافة إلى التأكد من توافر سعة تخزين كافية (نحو خمسة غيغابايت أو أكثر»، ووجود اتصال جيد بالإنترنت.

ركزت «أبل» في النسخة الجديدة على تحسين مستوى أداء الهواتف والأجهزة العاملة بها، إذ رفعت سرعة فتح الكاميرا بنسبة 70%، وسرعة استجابة لوحة المفاتيح بواقع 50%، فضلاً عن زيادة سرعة فتح التطبيقات 100%، وكل هذه المعدلات تعمل على ظروف التشغيل القياسية التي لا تنطبق بالضرورة على ظروف التشغيل العادية.

الخصوصية والحماية

وتضمنت ميزات الحماية والخصوصية في النسخة الجديدة ميزة عدم التتبع لمنع المواقع والخدمات الإعلانية من مراقبة نشاط المستخدم أثناء تصفح الإنترنت من دون معرفة المستخدم، كما تضمنت إمكانية إنشاء كلمات مرور قوية تلقائياً في «سفاري» والتطبيقات، مع تمييز كلمات المرور المكررة لحث المستخدم على استبدالها بكلمات مرور أقوى.

مراقبة الوقت

تتيح ميزة مراقبة الوقت للمستخدم مراقبة استخدامه لـ«آي فون» و«آي باد» والوقت الذي يقضيه في استخدام كل تطبيق، إضافة إلى إمكانية تحديد وقت معين لكل تطبيق، وأيضاً خيارات مختلفة للرقابة الأبوية على الأطفال أثناء استخدامهم للأجهزة. ولا يوجد تطبيق منفصل لهذه الخاصية، وإنما يتم تشغيلها من خلال إعدادات النظام، تحت اسم مراقبة الوقت.

الرقابة الأبوية

كانت خاصية الرقابة الأبوية، موجودة سابقاً في الإعدادات العامة، لكن تم نقلها الى قسم مراقبة الوقت، ويمكن من خلالها مثلاً تعطيل الشراء من «آي تيونز». وتهدف هذه الخاصية إلى حماية الأطفال من المحتوى الضار على الإنترنت، وتحديد تطبيقات معينة فقط للاستخدام، وغير ذلك.

التحديث التلقائي

في النظام الجديد أصبح هناك خيار يسمح للنظام بتنزيل التحديثات تلقائياً عند توافرها، حيث يمكن للمستخدم تفعيل هذا الخيار عبر الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم عام، وبعده تحديث النظام، ثم تفعيل خيار التحديثات التلقائية.

إضافات على «سفاري»

حظي متصفح «سفاري» في النظام الجديد بتحديثات ومزايا إضافية، منها ميزة الملء التلقائي بكلمات مرور قوية وحفظها، بدلاً من تكليف المستخدم عناء ابتكار كلمة مرور قوية وتكبّد حفظها واحتمال نسيانها. كما تضمن ميزة حجب الإضافات الخارجية التي تجعل «سفاري» لا يقبل أي إضافات خارجية تم تركيبها عليه، فضلاً عن ميزة «إظهار أيقونة الموقع»، التي تعرض صورة الموقع في شكل أيقونة صغيرة في التبويبات المفتوحة.

الإشعارات الهادئة

تعتبر خاصية الإشعارات الهادئة، جديدة، إذ تستخدم كطريقة وسطية لطيفة بين غلق الإشعارات تماماً أو تشغيلها بالوضع العام، مع السماح للإشعارات بالظهور في مركز الإشعارات، دون ظهورها مباشرة على شاشة القفل أو إرسال إشعار أو تشغيل صوت التنبيه.

جودة الصوت

هناك إضافة مهمة تمت على برنامج المذكرات الصوتية في نظام التشغيل الجديد، تتيح اختيار جودة الصوت المطلوبة أوالمرغوبة عند بث الموسيقى القياسية من «أبل».

تحديثات «سيري»

حصل مساعد «أبل» الشخصي الرقمي «سيري» على العديد من التحديثات والاضافات، منها أنه بات قادراً على التعرف الى طريقة استخدام الجهاز والأشياء الروتينية التي يقوم المستخدم بها وإرسال إشعارات لتذكيره بها، إضافة إلى عمل سلسلة من الأوامر لينفذها «سيري» خطوة بخطوة.

التنبيهات المجمعة

تضمّن الإصدار الجديد خاصية التنبيهات المجمعة، وهي خاصية مستقاة من خاصية مشابهة في نظام «أندرويد»، وتقوم بعرض التنبيهات أو الإشعارات الخاصة بتطبيق معين في حزمة واحدة بدلاً من عرضها بشكل عشوائي غير مرتب.

طباعة