«غارتنر»: مبيعات الهواتف الذكية تعود للنمو في الربع الأول من 2018

التحدي أمام «سامسونغ» يكمن في رفع متوسط سعر البيع لهواتفها الذكية. غيتي

عادت مبيعات الهواتف الذكية العالمية إلى النمو مجدداً في الربع الأول من عام 2018، بزيادة قدرها 1.3% عن الفترة ذاتها من عام 2017، وذلك وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر».

وأفادت «غارتنر» بأن إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة بلغ 455 مليون وحدة في الربع الأول من 2018، مقارنة بالربع الأول من عام 2017، لافتة إلى بيع نحو 384 مليون هاتف ذكي تمثل ما نسبته 84% من إجمالي الهواتف المحمولة المُباعة. وقال مدير الأبحاث لدى «غارتنر»، أنشول جوبتا، إن الطلب على الهواتف الذكية المتطورة والراقية لايزال مستمراً في المعاناة، بسبب المزايا الإضافية الطفيفة التي يمكن الحصول عليها عند الترقية إلى أجهزة جديدة، لافتاً إلى تحسّن الطلب على الهواتف الذكية ذات المواصفات الأساسية (أقل من 100 دولار) والهواتف الذكية متوسطة المواصفات (دون 150 دولار)، وذلك بسبب النماذج المقدمة التي تتميز بجودة أفضل.

وأكد أن الضعف المستمر في سوق الهواتف المحمولة في الصين، أدى إلى الحد أيضاً من إمكانات النمو بالنسبة لأهم العلامات التجارية العالمية، بما في ذلك العلامات التجارية الصينية، مثل «أوبو» و«فيفو»، مشيراً إلى أن أكثر من 70% من مبيعاتها هي من الصين الكبرى.

ووفقاً لـ«غارتنر»، فإن التحدي أمام «سامسونغ» يكمن في رفع متوسط سعر البيع لهواتفها الذكية، في الوقت الذي تواجه فيه منافسة متزايدة من العلامات التجارية الصينية التي باتت تأخذ حصة أكبر من السوق، في وقت حققت فيه مبيعات «أبل» من الهواتف الذكية نمواً أكبر في الربع الأول من عام 2018، بزيادة قدرها 4% على أساس سنوي.

كما ساعدت محفظة منتجات شركة «هواوي» المتجددة بشكل كبير في تعزيز مكانة الشركة في المرتبة الثالثة في مجال مبيعات الهواتف الذكية العالمية. أما «شاومي» الصينية، فقد كانت الرابح الأكبر خلال الربع الأول، إذ حققت نمواً بنسبة 124% على أساس سنوي. وفي ما يتعلق بأنظمة تشغيل الهواتف الذكية، فقد حقق كل من نظام «أندرويد» من «غوغل»، ونظام «آي أو إس» من «أبل» نمواً في حجم الوحدات خلال الربع الأول من عام 2018، لكن نظام «أندرويد» شهد تراجعاً طفيفاً في حصته من السوق.

 

طباعة