أطلقته شركة ناشئة قبل 3 أعوام وسط صعوبات مالية

تطبيق مغمور يتصدّر قائمة تطبيقات «التواصل الاجتماعي»

«فيرو» يتميّز بحماية الخصوصية وخلوّه من الإعلانات وعرض المنشورات بالترتيب الزمني. من المصدر

استطاع تطبيق مغمور من تطبيقات «التواصل الاجتماعي» تصدّر قائمة هذه التطبيقات على مستوى العالم خلال الشهر الجاري، بعد أن كان في أسفل القائمة لأكثر من ثلاث سنوات، حيث احتل «فيرو»، أخيراً، المركز الأول كأكثر التطبيقات تنزيلاً وتشغيلاً على الهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة، وذلك على قوائم أكبر متجرين للتطبيقات «غوغل بلاي» و«أبل ستور»، وفقاً لمؤسسة «إبتوبيا» المتخصصة في تحليلات التطبيقات المحمولة التي بينت أن مستخدمي التطبيق تراوح أعمارهم بين 21 و40 عاماً.

استخدام التطبيق

أوضح موقع «بيزنس إنسايدر» أنه يمكن استخدام تطبيق «فيرو»، بعد تنزيله وتثبيته وتشغيله على الهاتف ثم فتحه، وهنا ستحتاج إلى إنشاء حساب، سيتطلب منك إدخال الاسم الأول والأخير، حيث لا يوجد اسم المستخدم، وعندما تسجل للمرة الأولى ستظهر واجهة التطبيق وبها شريط الأيقونات العلوي، الذي يتضمن البحث، والملف الشخصي، والمجموعات أو المحتوى الذي تمت مشاركته معك، إلى جانب الإشعارات، والدردشة.

وأضاف أنه عندما تتواصل مع الآخرين وتبدأ النشر سترى المحتوى يظهر في الواجهة، وعندها يمكنك الضغط على أيقونة الملف الشخصي، وهنا تستطيع إجراء تعديلات على الملف، أو الضغط على الاتصالات لمشاهدة الأصدقاء الحاليين، وإضافة آخرين بالضغط على علامة الإضافة «+».

وتابع الموقع أنه بجانب أيقونة الملف الشخصي، ستجد أيقونة المجموعات، التي تحفظ كل ما تمت مشاركته معك مرتب زمنياً، وستظهر كذلك أيقونة البحث التي تأخذك إلى واجهة بها تقسيمات الفيديو والمستخدمين الرائجين واختيارات المحررين، والمنتجات التي يمكنك تصفحها وشراؤها، كما تظهر بواجهة التطبيق ايضاً أيقونة الدردشة التي يمكن من خلالها الوصول إلى قسم المحادثة بين الأصدقاء، فيما يمكن مشاركة المنشورات من خلال الضغط على أيقونة «فيرو» بالركن الأيسر، ثم الصفحة الرئيسة، ثم علامة الإضافة «+».

518

ألف مشاركة على «إنستغرام» في يوم واحد تدعو إلى تبديله بـ«فيرو».

بداية «فيرو»

وبحسب تقرير نشره موقع «بيزنس إنسايدر»، أخيراً، فإن «فيرو» كلمة إيطالية تعني «الحقيقة»، مشيراً إلى أن هذا التطبيق ظهر للمرة الأولى في عام 2015، عندما أطلقته شركة ناشئة يديرها اللبناني أيمن الحريري.

وأفاد التقرير بأنه في ذلك الوقت بدأ تطبيق «فيرو» بداية متواضعة، إذ لم يكد يسمع به أحد، فيما كانت الشركة تعاني صعوبات مالية، وغير قادرة على دفع رواتب موظفيها، لكن بمرور الوقت حدث نمو متسارع في قاعدة مستخدمي التطبيق، ما جعل التطبيق يلفت الانتباه بين مستخدمي تطبيقات المحمول عالمياً.

وذكر أنه خلال عامي 2016 و2017، نجح «فيرو» في تحقيق شعبية متزايدة، بسبب بساطته وسرعته وتنوع وظائفه وخصائصه، واختلاف البعض منها عن ما تقدمه التطبيقات القائمة، واقترابها مما يريده المستخدمون، الأمر الذي دفع الأمور إلى واقع جديد مختلف تماماً.

كرة الثلج

وأضاف التقرير أنه مع بداية عام 2018، بدأ العديد من المستخدمين للتطبيقات المنافسة، مثل «إنستغرام» و«فيس بوك»، وغيرهما، في دعوة أصدقائهم ومعارفهم ومن يتواصلون معهم الى التخلي عن التطبيقات القائمة والتحول الى «فيرو».

وأشار إلى أن هذه الظاهرة بدت بأوضح ما يكون بين مستخدمي «إنستغرام»، الذين استخدموا التطبيق نفسه للدعوة الى «فيرو»، موضحاً أن 518 ألف مشاركة ظهرت على «إنستغرام» في يوم واحد، تدعو المستخدمين الى التحول عن «إنستغرام» والانضمام إليهم من خلال «فيرو».

وبين التقرير أنه على طريقة كرة الثلج، تضخم الأمر بسرعة شديدة، فارتفعت شعبية «فيرو» بصورة لافتة للغاية، أخيراً، لكن في مطلع الشهر الجاري، كان «فيرو» اقترب من القمة في قائمة أكثر التطبيقات التي يتم تنزيلها من قبل المستخدمين، وفي اليومين الأخيرين احتل «فيرو» المركز الاول بالفعل، متفوقاً على «إنستغرام» و«فيس بوك»، وغيرهما من تطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة، وإن كان مجال حركته الأساسي هو تبادل الصور، بطريقة تجعله تهديداً جدياً وحقيقياً لـ«إنستغرام».

أسباب النجاح

ووفقاً لتقرير «بيزنس إنسايدر»، فإن نجاح «فيرو»، يعود إلى أنه يسمح للمستخدمين بمشاركة صورهم مع من يرغبون دون شروط، كما أنه يحتفظ بخصوصية معلوماتهم، ولا يشاركها مع المعلنين وشركات الدعاية، فضلاً عن عدم تضمنه أي إعلانات، إضافة إلى أنه يمكن من خلال «فيرو» شراء أغانٍ وأفلام ومسلسلات تلفزيونية من متاجرها الرسمية، علاوة على أنه يمنح لمستخدمه ميزة تحديد من يرغب في إضافته لحسابه، وذلك لكي يساعده أكثر في انتقاء من الذي يرغب في مشاركته خصوصياته.

وأوضح التقرير أن هناك أسباباً أخرى لنجاح «فيرو»، أبرزها أنه يعرض المنشورات حسب تسلسلها الزمني، بدلاً من التحكم في طريقة عرضها عن طريق خوارزميّة حسابية، كما هو الحال في معظم التطبيقات الأخرى، كما أن واجهته الرئيسة تتميز بأنها مختلفة تماماً عن تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث تشمل الأيقونات التي تظهر في أعلى واجهة التطبيق، البحث، وملف تعريف المستخدم، والمجموعات، وإضافة إلى ذلك فإنه بمجرد أن يكون لدى المستخدم المزيد من الأصدقاء، وبدأ في مشاركة المنشورات، ستظهر خلاصة الأخبار في أعلى الصفحة.

تويتر