نصائح

قص ولصق الملفات والمجلدات في «ماك»

يختلف مفهوم قص ولصق الملفات في نظام «ماك» عن مثيله في نظام «ويندوز»، إذ إنه في «ماك» لن يجد المستخدم سوى نسخ ولصق.

لكن نظام «ماك» يحتوي بشكل خفي على مفهوم قص الملف أو المجلد، ولقص أي ملف ولصقه في مكان جديد، يتوجب على المستخدم في البداية نسخه من خلال الضغط بالزر الأيمن للماوس عليه، ثم اختيار نسخ، وللصقه في المجلد الجديد يجب الضغط على أزرار («كوماند» و«آلت» و«v» معاً) ليتم نقل الملف إلى المكان الجديد، وحذفه من المكان الأصلي.


تغيير شكل صفحة التبويب الجديد في متصفح «فايرفوكس»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/83372.jpg

عند فتح تبويب جديد في متصفح «فايرفوكس»، يلاحظ المستخدم ظهور أكثر المواقع التي يزورها داخل هذه الصفحة، ولا يسمح المتصفح بشكل افتراضي بتغيير شكل هذه الصفحة.

لذا يمكن لمستخدمي «فايرفوكس» الاستعانة بإضافة «Fast Dial»، التي تغير شكل الصفحة، مع إمكانية تخصيص التصميم بشكل كامل.

بعد تثبيت الإضافة، يفتح المستخدم تبويباً جديداً ليلاحظ الشكل الجديد، ويمكن الضغط بالزر الأيمن للماوس، لتظهر قائمة نختار منها «Preferences»، من أجل التعديل على الصفحة بسهولة.


تحويل صور متحركة إلى  أجزاء ثابتة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/83373.jpg

من المعروف أن امتداد «GIF» يختص بالصور المتحركة، التي من خلالها يتم عرض مجموعة من الصور بشكل متلاحق، لتكون النتيجة مقطعاً صغيراً يُشبه مقاطع الفيديو. وفي حال رغب المستخدم في الحصول على صورة محددة من هذه الصور، يمكنه الاستعانة بموقع http://gif2sprite.com، الذي يوفّر هذه الخدمة مجاناً. وكل ما يحتاج إليه المستخدم هو الدخول إلى الموقع وتحديد الصورة من على الحاسب، ليتم رفعها وتقطيعها، وبعد الانتهاء، يمكن معاينة النتيجة أو تحميل الملف وحفظه على الجهاز.


جدولة التغريدات ونشرها آلياً على «تويتر»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/01/83374.jpg

كثيراً ما يحتاج المستخدم إلى إرسال مجموعة من التغريدات في أوقات محددة، وقد لا يتمكن دائماً من أداء هذه العملية بشكل يدوي، لذا يمكن الاستعانة ببعض أدوات الجدولة والنشر الآلي.

وموقع http://twitlate.com هو إحدى هذه الأدوات، التي تسمح للمستخدم بنشر التغريدات آلياً من خلال كتابة التغريدة، وتحديد الوقت والتاريخ، لينشرها الموقع في حينه.

بعد الدخول إلى الموقع، يضغط المستخدم على أيقونة «Sign in Twitter»، ويسجل الدخول باستخدام حساب «تويتر»، بعد ذلك يحدد المنطقة الزمنية الخاصة به، أخيراً يظهر مربع كتابة التغريدة وتحديد التاريخ، وبعد الانتهاء يتم الضغط على «Schedule Your Tweet»، لتتم جدولتها.

طباعة