وصيفة بطلة العالم في المبارزة من مواليد أبوظبي

التونسية بسباس: «ناس» أعادتني إلى الإمارات بعد 23 عاماً

صورة

كشفت بطلة المبارزة التونسية، عزة بسباس، أن مشاركتها في بطولة المبارزة ضمن دورة ند الشبا الرياضية، أسهمت في عودتها إلى الإمارات للمرة الأولى منذ عام 1995، لافتة إلى أنها من مواليد أبوظبي.

وقالت وصيفة بطلة العالم للمبارزة 2017 لـ«الإمارات اليوم»، إنها من مواليد أبوظبي 1990، مشيرة إلى أنها كانت مقيمة مع والدها ووالدتها، قبل العودة إلى تونس في 1995.

وأكدت بسباس أن لديها العديد من الذكريات في الإمارات، رغم أنها عاشت خمس سنوات فقط، كما تحتفظ بالعديد من الصور ومقاطع الفيديو لها في سنوات عمرها الأولى بأبوظبي، وبعض الحدائق التي كانت تذهب لها مع أسرتها، موضحة أنها تسعى إلى زيارة أبوظبي، عقب انتهاء مشاركتها في بطولة المبارزة بدورة ند الشبا، لاستعادة ذكريات الطفولة.

وأضافت: «شعرت بسعادة كبيرة بعدما تلقيت اتصالاً من مدربي الذي قادني لتحقيق الميدالية الفضية في بطولة العالم للمبارزة العام الماضي، قال لي إنه سيتم تنظيم دورة رمضانية في دبي تضم بطولة للمبارزة، إذ إنه يقوم بالتدريب حالياً في الإمارات، ووافقت فوراً على الحضور، خصوصاً أن في العام الماضي شاركت البطلة الأولمبية التونسية، إيناس بوبكري، في البطولة نفسها، بعد حصولها على الميدالية البرونزية بأولمبياد 2016 في البرازيل».

وتابعت: «أستعد حالياً للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في شهر يوليو المقبل في الصين، وبصراحة خوض منافسات دورة ند الشبا الرياضية يعد مثالياً لأي لاعب رياضي، خصوصاً أن شهر رمضان يعد مشكلة بالنسبة لأي رياضي، من ناحية التدريبات أو خوض البطولات، ولاشك أن تنظيم بطولة مبارزة في هذا الشهر الفضيل كان فرصة رائعة للاستعداد لبطولة العالم».

وأشارت البطلة التونسية إلى أنها شاركت في العديد من البطولات العالمية في شهر رمضان، لكن الأجواء في الدول العربية مختلفة، موضحة أنها سبق لها خوض بطولة إفريقيا بمصر في شهر رمضان.

وأشادت بسباس بفكرة تنظيم بطولة للمبارزة ضمن الدورات التي تقام في شهر رمضان، مؤكدة أنها فرصة جيدة للاحتكاك، وخوض مجموعة من المباريات القوية.

أما بالنسبة إلى طموحاتها المستقبلية فقالت: «لا شك أن الاستعداد إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 هو الهدف الأساسي، لكن للأسف رغم أنني وصيفة بطلة العالم 2017 إلا أنني لا أحصل على الدعم الكافي للاستمرار والاستعداد بشكل جيد للأولمبياد، إذ إن الحصول على ميدالية أولمبية يتطلب تحضيرات استثنائية، واللعب دوماً أمام مستويات عالية، حتى يكون اللاعب في أفضل حالاته البدنية والذهنية في هذا الحدث الأهم على مستوى العالم».

وفي ختام المنافسات أول من أمس، فازت اللاعبة التونسية، عزة بسباس، بذهبية المبارزة للسيدات لسلاح السيف العربي «السابر»، بعدما فازت في النهائي على اللاعبة الهولندية، مارلين بيتينهوس.

وحلت التونسية أميرة بن شعبان في المركز الثالث، بينما شهدت منافسات الرجال لسلاح «الإيبيه» فوز اللاعب الهولندي، راندي بوش، بالمركز الأول، وتبعه في المركز الثاني الإيراني محمد رضائي، ثم مواطنه إلمير ألميزهانو في المركز الثالث.

أما سلاح «الإيبيه» للسيدات فقد حصلت على المركز الأول البولندية أبو نيليب، وجاءت مواطنتها دموسكا أندرغسك في المركز الثاني، وحلت المصرية ناردين إيهاب على المركز الثالث.

في المقابل شهدت المسابقات المحلية تألق نادي بني ياس في منافسات الرجال، إذ فاز اللاعب علي الحمادي بالمركز الأول في سلاح «السابر»، وتبعه زميله في «السماوي»، أنس النوباني، في المركز الثاني، بينما جاء لاعب الشارقة محمد الربعي في المركز الثالث، واستمر تفوق بني ياس في سلاح الفلوريه، بالحصول على المراكز الثلاثة الأولى عن طريق حمد الجلاف وعبدالرحمن فتحي ونهيان محمد، على التوالي.

وفي سلاح الفلوريه للسيدات فازت لاعبة نادي الشارقة، لطيفة سالم أكرم، بالمركز الأول، بينما حل ثنائي بني ياس شوق محمد وأشواق المصعبي في المركزين الثاني والثالث.


سالم القاسمي: نتائج ند الشبا تؤكد تطور المبارزة الإماراتية

أكد الشيخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي، رئيس اتحاد المبارزة، أن المشاركة الثانية للمبارزة في دورة ند الشبا، ناجحة بكل المقاييس، مشيراً إلى أن النتائج التي حققها اللاعبون، تؤكد التطور الكبير الذي أسهمت به البطولة في مستوياتهم. وأضاف: «دورة ند الشبا في كل عام تتطور بصورة أكبر من النسخة التي سبقتها، وذلك في ظل ما تجده من دعم من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بينما تعد مشاركة لاعبي ولاعبات الإمارات مع لاعبين دوليين في مختلف الألعاب، تؤسس أجيالاً قادرة على المشاركة في البطولات العالمية المختلفة». وتابع: «مشاركة المبارزة في (ناس) تجعلنا نسعى لتقديم الأفضل، وكشف عناصر ومواهب إماراتية جديدة يكون لها الدور في توسيع مشاركات اللعبة بالدولة، إذ إن اتحاد المبارزة سيستفيد من البطولة من خلال مشاركة العديد من الكوادر الإماراتية».

حامل لقب طائرة «ناس» يكتفي بالبرونزية

اكتفى فريق المفاجأة، حامل لقب العام الماضي في الكرة الطائرة بدورة ند الشبا، بالميدالية البرونزية بعد فوزه على فريق سبينيس، بثلاثة أشواط مقابل شوط «30-28، و25-21، و19-25، و25-9»، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فيما أقيمت المباراة النهائية، في ساعة متأخرة من ليلة أمس، بين فريقي «إف 3 أ» و«إف 3».

1000 مشارك في الدراجات الهوائية بينهم 20 من أصحاب الهمم

يُشارك ما يزيد على 1000 متسابق في منافسات سباق ند الشبا للدراجات الهوائية، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي سنوياً في شهر رمضان المبارك، تحت شعار «قدرات لا حدود لها».

ويبدأ السباق، عند العاشرة من مساء اليوم، بمنافسات الفئة المفتوحة، بمشاركة 610 متسابقين، إضافة إلى 20 متسابقاً في فئة أصحاب الهمم.

وستقام المنافسات على مدى يومين، حيث تستكمل الفئات الثلاث المتبقية، المخصصة للمواطنين الهواة والمواطنات الهواة والسيدات الفئة العامة، بعد غد، وسط إقبال كبير للتسجيل في تلك الفئات، بعدما وصلت أعداد المتسابقين في «المواطنين الهواة» إلى 267 متسابقاً، و«المواطنات الهواة» 33 متسابقة، و«السيدات الفئة العامة» 101 متسابقة.

واعتمدت اللجنة المنظمة الجوائز المالية حتى صاحب المركز التاسع في الفئة المفتوحة للرجال، حيث سيحصل الأول على 10 آلاف درهم، والثاني على 8000 درهم، والثالث على 6000 درهم، على أن ينال أصحاب المراكز من الرابع إلى التاسع 3000 درهم لكل منهم، فيما تم تخصيص 10 آلاف درهم لصاحب المركز الأول في فئة أصحاب الهمم، و8000 للمركز الثاني و6000 للمركز الثالث.

تويتر