حرم ديوكوفيتش من تحقيق اللقب الخامس

فيدرر يقهر «المصنف الأول».. ويضع النجمة السابعة في «تنس دبي»

حشر بن مكتوم توّج فيدرر بـ «دلة» تنس دبي للرجال على حساب ديوكوفيتش. تصوير: باتريك كاستيلو

فاز النجم السويسري روجيه فيدرر، المصنف الثاني عالمياً، أمس، بسابع ألقابه في بطولة «سوق دبي الحرة» لتنس الرجال، بتغلبه على المصنف الأول على العالم، الصربي نوفاك ديوكوفيتش، بمجموعتين دون مقابل «6-3 و7-5»، في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب «سوق دبي الحرة» بنادي دبي للطيران، ودامت نحو ساعة و24 دقيقة.

هندي وكندي بطلا الزوجي

توج الثنائي المكون من الهندي روهان بوبانا، والكندي دانيال نيستور، المصنفين الرابع في البطولة، بلقب منافسات الزوجي، للنسخة 23 من بطولة سوق دبي الحرة لتنس الرجال، بتوفقهما، مساء أمس، على الثنائي المكون من الصربي نيناد زيمونيتش، والباكستاني عاصم القرشي، بواقع مجموعتين دون رد «6-4 و6-1» في المباراة التي جمعتهما على معلب «سوق دبي الحرة» بنادي دبي للطيران، ودامت نحو 50 دقيقة. ويعد هذا اللقب الرابع للهندي روهان بوبانا في تاريخ مشاركاته في تنس دبي، والثاني على التوالي، بعد أن حققه العام الماضي برفقة الباكستاني عاصم القرشي، منافسه في نسخة العام الجاري.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/03/274587.jpg

وأضاف حامل الرقم القياسي، السويسري فيدرر، سجلاً جديداً للأرقام القياسية لتنس دبي، بحصده اللقب السابع، عقب تتويجه بألقاب أعوام «2003، 2004، 2005، 2007، 2012 و2014»، ليعزز سجله القياسي لاعباً أسطورياً، الأكثر فوزاً بالألقاب في تاريخ اللعبة، بتحقيقه الفوز رقم 1007 في حياته الاحترافية، متفوقاً بثمانية ألقاب عن حامل الرقم القياسي الأسبق، الأسطورة الأميركي جيمي كونرز.

وعقب انتهاء المنافسات، قام الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، رئيس اتحاد التنس، يصحبه الشيخ أحمد الجابر الصباح، رئيس الاتحاد العربي للتنس، والنائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة، كولم ماكلوكلين، ورئيس سوق دبي الحرة، جورج هوران، ونائب أول الرئيس للاتصال المؤسسي لسوق دبي الحرة، ومدير البطولة صلاح تهلك، ونائب الرئيس لشؤون التسويق، شينيد السباعي، ونائب رئيس اتحاد اللعبة، عبدالرحمن فلكناز، بتتويج أبطال النسخة 23 لتنس الرجال.

وحصل النجم السويسري على جائزة المركز الأول، البالغة 505 آلاف دولار، إضافة إلى 500 نقطة تضاف إلى مجموع نقاط تصنيفه العالمي، فيما حصد الصربي ديوكوفيتش الجائزة المالية للمركز الثاني، البالغة 227 ألفاً و640 دولاراً، إضافة إلى 300 نقطة، مع العلم أن مواجهة أمس بين اللاعبين هي الـ37 بتاريخ لقاءاتهما، والتي سجلت في 20 منها تفوقاً للسويسري، مقابل 17 للصربي، كان آخرها في نصف نهائي بطولة باركليز «نهائي الجولة العالمية للاعبين المحترفين» التي أقيمت أواخر العام الماضي، وحسمها ديوكوفيتش عقب انسحاب الأسطورة فيدرر للإصابة.

ونجح السويسري فيدرر في رسم مشوار لقبه السابع، بعد مسيرة ناجحة، استهلها بالفوز في الدور الأول على المصنف 55 على العالم الروسي مخائيل يوجني، وأعقبه بتخطي الإسباني فرناندو فيرداسكو، المصنف 31 عالمياً، مكملاً مشواره بإقصاء الفرنسي ريشاد غاسكويت، المصنف 27 عالمياً في ربع النهائي، قبل أن ينهي أحلام مفاجأة البطولة الكرواتي بورنا كوريش المصنف 84 عالمياً في الدور النصف نهائي. في المقابل، لم يوفق الصربي ديوكوفيتش في حصد لقبه الخامس للبطولة عقب ألقاب «2009، 2010، 2011 و2013»، وتتويج مسيرته الناجحة في تنس دبي، على الرغم من أقصائه الناجح بالمربع الذهبي للمصنف الثامن عالمياً التشيكي توماس بيرديتش، الذي سبقه بتخطي التركي مارسيل إيلهان المصنف 104 عالمياً في الربع نهائي، والذي جاء مكملاً للفوز في الدور الثاني على الكازاخستاني اندري غولوبيف، المصنف 107 عالمياً، قبيل استهلاله الدور الأول بالفوز على المصنف 39 على العالم، الكندي فاسيك بوسبيسيل.

وقال فيدرر بعد المباراة إن «الفوز في دبي له طعم آخر، سواء حصدته للمرة الأولى أو السابعة، خصوصاً أمام هذه الجماهير الغفيرة التي لطالما ساندتي في هذه البطولة نحو حصد الفوز واللقب».

وأضاف: «سأعود العام المقبل إلى دبي، ليس للدفاع عن لقبي فحسب، بل لما تعنيه هذه المدينة والبطولة من مكانة في قلبي، سواء للقدوم إليها لقضاء إجازتي السنوية، أو على صعيد الاستعداد لبطولات الموسم، ومنها البطولات الأميركية التي سأتوجه إليها بصورة مماثلة للنسبة العظمى من اللاعبين الذين شاركوا هنا في دبي».

تهلك: الحديث عن الـ 1000 نقطة مؤجل حتى 2018

قال مدير بطولة «سوق دبي الحرة» لتنس الرجال، صلاح تهلك، في تصريحات صحافية، إن «الحديث عن الارتقاء والدخول بنادي بطولات الـ1000 نقطة، لايزال مؤجلاً حتى عام 2018، وذلك بالاتفاق مع رابطة اللاعبين المحترفين (إيه تي بي)، التي تؤيد وتدعم دبي في حال عزمنا على القيام بهذه الخطوة».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/03/274588.jpg

صلاح تهلك. الإمارات اليوم

مضيفاً «الجميع يدرك المعايير التي يتطلبها الارتقاء إلى فئة الـ1000 نقطة، من حيث الملاعب الإضافية، وتوسعة الاستاد الرئيس، لكن بشكل عام، هناك مرونة من ناحية الرابطة التي تجد أن العدد المكتمل في الملعب بصورة مماثلة لما تشهده بطولات تنس دبي الحالية، ونسبة الحضور التلفزيوني، أمران إيجابيان للغاية، ويدعماننا بشدة، وستتم دراسة الأمر والنظر عند فتح الباب في عام 2018، بما يتوافق مع تطلعاتنا وقدراتنا».

وعن نهائي النسخة 2015، قال تهلك، إن «المباراة النهائية التي جمعت بين أسطورتي التنس المعاصر، السويسري روجيه فيدرر، والصربي نوفاك ديوكوفيتش، خير ختام مثالي للمنافسات التي تحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتشهد مشاركة كوكبة من نجوم العالم سنوياً».

موضحاً أن «وجود المصنفين الأول والثاني على العالم، هو أفضل ما يمكن أن يتمناه جمهور البطولات الكبرى (الجراند سلام) حول العالم، بالصورة ذاتها التي عاشها جمهور دبي، لكونها وجبة تنس دسمة من العيار الثقيل».

تويتر