فينوس تقبض على كأس «تنس دبي»

هيا بنت الحسين بعد تتويجها الأميركية فينوس ويليامز بكأس البطولة.                   تصوير: ساتيش كومار

احتفظت الأميركية فينوس ويليامز بلقب النسخة العاشرة من بطولة دبي الدولية المفتوحة لتنس السيدات، بعد تغلبها في المباراة النهائية على البيلاروسية فيكتوريا أزارنيكا المصنفة السادسة عالمياً والرابعة في البطولة بشوطين دون مقابل، بواقع «6/3 و7/5». ونسخت فينوس إنجاز البلجيكية جوستين هينين التي فازت باللقب مرتين متتاليتين، لتبهر أنصارها الذين حرصوا على متابعتها في الاستاد الرئيس بنادي الطيران.

موراي في «ميدان»

قام البريطاني آندي موراي المصنف الرابع عالمياً والثالث في بطولة دبي للتنس للرجال بزيارة مضمار سباق الخيول «ميدان»، مساء أول من أمس، قبل ساعات قليلة من دخوله غمار منافسات بطولة التنس. واستمتع موراي بمشاهدة المضمار الجديد الذي يستضيف فعاليات بطولة كأس العالم لسباقات الخيول، والتقى موراي بالفارس الأيرلندي كيرين فالون في حلقة الاستعراضات عقب نهاية الجولة الثالثة من كرنفال الخيول، وتقابل مع عدد من المسؤولين عن المضمار، بينهم مدير العلاقات العامة سعيد المطوع ومدير تطوير المشاريع محمد الحبتور.

وتوجت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، اللاعبة الأميركية باللقب أمام جمهور غفير ملأ جنبات الملعب الذي يتسع لاستقبال 5500 متفرج، تقدمهم الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم رئيس اتحاد اللعبة، والأمير علي بن الحسين، وعدد من كبار المسؤولين عن اللعبة في اتحاد اللاعبات المحترفات.

ونالت فينوس المصنفة الخامسة عالمياً والمصنفة الرابعة في البطولة اللقب عن جدارة، بعد مشوار مظفر اختتمته مساء أمس بالفوز على أزارنيكا لتتربع على عرش البطولة البالغ مجموع جوائزها مليوني دولار. واستغلت فينوس غياب شقيقتها سيرينا المصنفة الأولى عالمياً والروسية دينارا سافينا المصنفة الثانية لتقطع الطريق نحو منصة التتويج من دون أن تخسر مجموعة واحدة في كل الأدوار، وساعدها خروج المصنفتين الأولى والثانية في البطولة الدنماركية كارولين فوزنياكي والروسية سفتلانا كوزنتسوفا من ربع النهائي.

بين الخبرة والعصبية

لم تجد فينوس صعوبة في فرض اسلوبها على منافستها فيكتوريا في اللقاء النهائي المثير، ولعبت الخبرة دورها لمصلحة النجمة الأميركية، فيما تأثر أداء فيتكوريا بالعصبية والتوتر، وحسمت فينوس المجموعة الأولى 6/3 في 33 دقيقة فقط عندما تقدمت من البداية ونجحت في كسر إرسال منافستها 3/2 لتواصل تقدمها وتنهي المجموعة، بعد أن كسر الإرسال مرة ثانية في الشوط قبل الأخير، ثم فازت بإرسالها لتحسم المجموعة 6/3.

وضربت فينوس بقوة في بداية المجموعة الثانية، وكسرت إرسال فيكتوريا لتتقدم عليها 2/صفر، لكن فيكتوريا صححت وضعها وفازت بالشوط الأول لتقلص الفارق إلى 2/1 ،وردت فينوس وتقدمت 3/1 ،لكن فيكتوريا عادت بقوة وكسرت إرسال فينوس للمرة الأول لتتقدم 4/،3 مستغلة أخطاء غريبة وقعت فيها فينوس ثم تقدمت 5/،4 لكن فينوس الخبيرة عادت بقوة في الوقت المناسب وتقدمت 6/،5 بعد أن كسرت إرسال فيكتوريا، ثم حسمت المباراة بالفوز بالشوط رقم 12 لتسحم المجموعة 7/5 ،واستغرقت المجموعة ساعة كاملة.

وحصلت فينوس على جائزة المركز الأول وقدرها 350 ألف دولار، فيما نالت فيكتوريا 175 ألف دولار، ووزعت بقية الجوائز حسب تأهل اللاعبات لأدوار البطولة الرئيسة.

لقب الزوجي إسباني

أحرزت الإسبانيتان نوريا ياغوستيرا فيفس وماريا خوسيه مارتنيز سانشيز لقب زوجي السيدات، بعد تغلبهما على الزوجي المكون من التشيكية كفيتا بيشكي والسلوفينية كارتينا سريبوتنيك في المباراة النهائية 7/6 و6/4 ،وحصلت فيفس وسانشيز على جائزة مالية قدرها 100 ألف دولار أميركي، فيما نالت بيشكي وسريبوتنيك 50 ألف دولار.

بطلات دبي في لوحة فضية

قامت المديرة التنفيذية لرابطة لاعبات التنس المحترفات ستيسي اليستر بتقديم هدية تذكارية بمناسبة الذكرى العاشرة لبطولة دبي للتنس للسيدات، وكانت الهدية عبارة عن لوحة فضية رسم عليها صور جميع بطلات الدورات التسع الماضية، وشاركت اليستر في تقطيع كعكة البطولة التي كتب عليها الرقم ،10 وشاركها تقطيع الكعكة المدير التنفيذي لسوق دبي الحرة كولم مكلوكلين، ونائب المدير التنفيذي جورج هورن، ومدير البطولة رئيس اللجنة المنظمة صلاح تهلك، ومديرة الأنشطة والعلاقات العامة شينيد السباعي.

وكانت بيشكي وسريبوتنيك حققتا المفاجأة في الدور قبل النهائي للبطولة بإقصاء المصنف الأول الزوجي المكون من الزيمبابوية كارا بلاك والأميركية ليزيل هوبر، بعد لقاء ماراثوني، وحسمتا النتيجة بالفوز 6/4 و2/،6 وفي شوط كسر التعادل فازتا 11/9.

فيما تأهل الزوجي الإسباني المصنف الثاني في البطولة عقب تغلبه على المصنف الرابع المكون من الروسية ناديا بتروفا والاسترالية سامنثا ستوشور وبسهولة تامة 6/2 و6/4.

رادوانسكا سعيدة

أكدت المصنفة التاسعة على العالم البولندية أجنيسكا رادوانسكا أن مستوى بطولة دبي فاق توقعاتها، على الرغم من خروجها من نصف النهائي أمام المصنفة الثامنة البيلاروسية فكتوريا أزارينكا 6-3 و 6-4.

وقالت رادوانسكا: «أنا سعيدة للغاية بهذا المستوى، خصوصاً أنني لم أقدم مستوى طيباً في السنتين الماضيتين، كما أن الوصول إلى مباراة نصف النهائي لبطولة دبي، مع وجود المصنفات العشر الأوائل في هذه البطولة، أمر أكثر من جيد، وبكل صراحة، أنا راضية تمام الرضا عن المستوى الذي قدمته في هذه البطولة».

طباعة