كــورنيش أبوظبي يجذب آلاف العدائين في سباق زايد

من سباق نصف ماراثون زايد سابقاً. أرشيفية

ينطلق في كورنيش أبوظبي اليوم سباق نصف ماراثون زايد الدولي، الذي تبلغ جوائزه نحو 10 ملايين درهم، بمشاركة أكثر من 60 محترفاً وعددكبير من المتسابقين.

وسيكون مسك ختام المنافسات السباق الرئيس لتحدي الكبار لنصف الماراثون، الذي تبلغ مسافته 21 كيلومتراً، والذي يشهد مشاركة شرفية لأنجال الشيوخ والوزراء وكبار الشخصيات والفنانين والشعراء ونجوم الكرة، حيث يتوقع أن يختتم قبل الخامسة مساء.

 وتبدأ نقطة التجمع لجميع السباقات خلف مركز المارينا مول التجاري، وسيكون خط النهاية خلف فندق قصر الإمارات، حيث سيبدأ الحدث بسباق الأطفال، الذي يشارك فيه 20 ألف طالب وطالبة لمسافة ثلاثة كيلومترات عند الساعة الثانية والنصف ظهراً، ويليه السباق الجماهيري للرجال والسيدات لمسافة ستة كيلومترات، وسباق ذوي الاحتياجات الخاصة لنفس المسافة عند الساعة الثالثة إلا ربعاً، والسباق الأخير هو سباق نصف الماراثون للمحترفين لمسافة 21 كيلومتراً، الذي يشارك فيه 209 متسابقين من الجنسين، وستكون البداية من خلف المارينا مول مروراً بشارع الكورنيش حتى الميناء (منطقة سوق الخضار)، ثم العودة عن طريق الكورنيش وصولاً إلى فندق قصر الإمارت وسيبدأ في الثالثة والنصف عصراً.

 وتشهد مراسم الختام عقب تتويج أبطال سباق نصف ماراثون زايد الدولي لعام 2010 مشاركة نخبة من الفنانين في «أوبريت» المارثون الذي كتب كلماته الشاعر علي الخوار ولحنه فايز السعيد ويشارك في تأديته حسين الجسمي واليازية وأريام بعنوان (في حب زايد). ورصدت اللجنة العليا المنظمة جوائز مالية وعينية قيّمة تضع سباق نصف ماراثون زايد الدولي في مرتبة السباق الأغلى عالمياً، إذ تم رصد مليون دولار للسباق الرئيس، حيث يحصد الفائز الأول من كل فئة (رجال وسيدات) مبلغ 300 ألف دولار، وينال الثاني 100 ألف دولار والثالث 50 ألف دولار، وتتفاوت بقية الجوائز المالية من المراكز الرابع إلى العاشر ما بين 40 ألف دولار وحتى 5000 دولار.

وخصصت اللجنة جوائز تشجيعية للعدائين المواطنين من نفس الفئة للثلاثة الأوائل والتي تبدأ من 3000 دولار، كما رصدت اللجنة المنظمة للسباق الجماهيري المفتوح الذي تبلغ مسافته ستة كيلومترات، مبلغ 10 آلاف دولار للمركز الأول و5000 دولار للمركز الثاني. وأعلن عضو مجلس أبوظبي للتعليم مدير منطقة أبوظبي التعليمية محمد سالم الظاهري، مشاركة 20 ألف طالب وطالبة من مدارس أبوظبي ومنطقة العين والمنطقة الغربية في القطاعين الحكومي والخاص.

يشارك في سباق نصف الماراثون 209 متسابق ومتسابقة من بينهم 60 من المحترفين. بواقع 30 متسابقاً لكل فئة ويتصدر قائمة الرجال 15 كينياً، يتقدمهم بطل العالم باتريك ماكايو وسامي كيتوارا ووليسون كيبسانج وجوناثان مايوا. وتغلب نسبة الكينيات والإثيوبيات على فئة السيدات المحترفات، حيث تشارك تسع كينيات تتقدمهن ميري كيتاني المرشحة الأولى للفوز بسباق نصف ماراثون زايد الدولي، ومواطنتها فليس مورا إنجوري، فضلاً عن المرشحة الثانية للفوز باللقب الإثيوبية ديري توني.

سيدات الشارقة يشاركن بكل الفرق

أعلنت إدارة رياضة المرأة في نادي سيدات الشارقة عن مشاركتها في الماراثون بكامل فرقها الرياضية السلة والطائرة والطاولة. وأشادت مدير إدارة رياضة المرأة في نادي سيدات الشارقة ندى عسكر، بسباق نصف ماراثون زايد الدولي لعام ،2010 وقالت إن «انطلاقة السباق الذي تستضيفه سنوياً العاصمة أبوظبي، تؤكد لنا حرص الدولة على تنظيم الأحداث الرياضية العالمية لمواصلة النجاحات السنوية التي حققتها العاصمة في التميز التنظيمي الرياضي الهائل، لجذب العديد من المشاركين من مختلف دول العالم، سواء من المتسابقين المحترفين أو الهواة».

طباعة