عبدالله آل ثاني يهدي ملقا ديميكيليس وبابتيستا في الطريق

عبدالله آل ثاني ينوي انتشال ملقا من قاع الدوري الإسباني. رويترز

أصبح الأرجنتيني مارتين ديميكيليس أحدث هدية للعام الجديد يقدمها الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني للمدرب التشيلي مانويل بيليجريني، الذي يتولى مسؤولية انتشال ملقا من قاع الدوري الإسباني.

وبالتأكيد لن يكون المدافع الأرجنتيني الهدية الأخيرة، فالبرازيلي جوليو بابتيستا أصبح هو الآخر على وشك التوقيع للنادي الأندلسي، الذي بات أنشط المتحركين في سوق الانتقالات الشتوية بإسبانيا.

وفي أوقات الأزمة، يبدو أن الشيخ القطري هو الوحيد الذي يتمتع «بالسيولة» الكافية، من أجل إحداث ثورة في الأسماء، لقلب الأوضاع المتردية للفريق الذي استحوذ عليه في يونيو الماضي.

ويحتل ملقا المركز الثامن عشر في بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم المركز الذي سيهبط بالفريق إذا لم يغادره، برصيد 13 نقطة من 16 مباراة، أي أنه بحاجة إلى رد فعل في حال أراد البقاء في الدرجة الأولى والنضج، كي يصل إلى تحقيق الحلم الجديد لمالكه وهو التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

وفي الوقت الحالي تشير وسائل الإعلام الإسبـانية إلى أن الشيــخ عبـدالله أضــاف تسـعة مـلايين يـورو أخـرى (نحو 12 مـليـون دولار) إلى 17 ملـيونا قـد أنفقها بالفعل قبل انطلاق الموسم.

وكان ديميكيليس مدافع بايرن ميونيخ الألماني الذي تدرب الجمعة بالفعل مـع زملائه الجـدد آخر الوافدين، لكن سبقه كل من الإيطالي إنزو ماريسكا الذي لم يكن موجودا على ذمة أي نادٍ، والإسبانيان إجناسيو كاماتشـو وسيرخـيو أسينـخـو من أتلتيكو مدريد.

وقال بيليجريني«تمت دراسة كل التعاقدات، ليتهم يقدمون أفضل أداء ممكن». وتبدو الشكوك حول مستوى التعاقدات الجديدة مبررة، فماريسكا وديميكيليس وبابتيستا لاعبون مخضرمون، لكنهم لم يلعبوا بانتظام منذ وقت طويل، كما أن اللاعبين الجدد يمثلون لغزاً، ويتحمل المدير الفني التشيلي مسؤولية الاستفادة من الجهود الاقتصادية لرئيس النادي، وكان بيليجريني تولى المسؤولية في نوفمبر الماضي خلفا للبرتغالي جيسوالدو فيريرا، الذي فقد في شهرين فحسب ثقة آل ثاني لقيادة مشروع يؤكد الأخير أنه بعيد المدى.

وكان آل ثاني، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، اشترى قبل ستة أشهر النادي الذي دخل مرحلة الإفلاس من لاعب الكرة السابق فرناندو سانز، رئيس ملقا خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، ونجل رئيس ريال مدريد الأسبق لورنزو سانز.

طباعة