رياضيون: مصر شرّفت الكرة العربية

أحمد حسن يرفع كأس أمم إفريقيا بعد الفوز على غانا.                 غيتي

أشاد رياضيون ولاعبو كرة قدم إماراتيون، بالإنجاز الذي حققه المنتخب المصري، بعد تمكنه من الفوز ببطولة الامم الإفريقية للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه، وقالوا إن المنتخب المصري شرف الكرة العربية في المحفل الإفريقي الكبير، وقدم صورة رائعة للفرق العربية، وطالبوا المنتخبات العربية الأخرى بدراسة عوامل وأسباب تفوق الكرة المصرية ونجاحها المتواصل، لتكرار التجربة نفسها.

وحقق المنتخب المصري إنجازا كبيرا، بعد ان نجح في الفوز بكأس إفريقيا، التي انتهت أخيرا في أنغولا على حساب غانا في النهائي، بهدف المبدع والهداف جدو، وهو إنجاز لم يتكرر من قبل في إفريقيا.

كما حظي لاعبو المنتخب المصري بمعظم الجوائز والأرقام القياسية الخاصة بالبطولة الافريقية، حيث حصل أحمد حسن على جائزة احسن لاعب في البطولة، ونال الحارس عصام الحضري جائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، وحصل احمد فتحي على جائزة اللعب النظيف، ومحمد ناجي «الشهير بجدو» على لقب هداف البطولة.

كما اختارت اللجنة الفنية في الاتحاد الإفريقي خمسة لاعبين من المنتخب المصري، ضمن منتخب افريقيا المكون من 11 لاعبا، وهم عصام الحضري ووائل جمعة وأحمد فتحي وأحمد حسن ومحمد زيدان، ووجد اللاعب جدو في القائمة الاحتياطية للمنتخب الإفريقي.

وعمت الفرحة شوارع الإمارات طوال اليومين السابقين، احتفالا بالانجاز الكبير وغير المسبوق، الذي حققه منتخب الساجدين، وخرجت أعداد غفيرة من الجماهير الإماراتية والمصرية والعربية المقيمة في الإمارات، الى الشوارع والميادين الرئيسة للاحتفال بفوز المنتخب المصري.

وحملت الجماهير الاعلام المصرية، وغنت للفريق واللاعبين، ونال المهاجم جدو الكثير من الهتافات والإشادة، كما حظي المدرب القدير حسن شحاتة بالكثير من عبارات الإشادة والحب، من قبل الجماهير المصرية والعربية.

فوز مستحق

وقال كابتن المنتخب الوطني السابق وأحد اللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب في نهائيات كأس العالم، التي أقيمت في ايطاليا عام 1990 خالد اسماعيل، إن المنتخب المصري استحق الفوز بالبطولة بفضل مهارة وقدرات لاعبيه ورؤية الجهاز الفني الثاقبة، بقيادة المدير الفني حسن شحاتة، وأكد: الشارع العربي بأكمله تابع البطولة، واستمتعنا جميعا بالمستوى الفني الراقي الذي قدمته المنتخبات الإفريقية في هذا العرس الكروي الكبير، وأعتقد ان سبب تفوق المنتخب المصري عن بقية المنتخبات الإفريقية المشاركة، هو الالتزام التكتيكي الكبير الذي تحلى به الفريق المصري من المباراة الاولى وحتى الأخيرة، كما أن الجهاز الفني للمنتخب المصري تفوق على جميع أقرانه، ونجح في قراءة الفرق المنافسة ووضع الخطط المناسبة، كما قام بتهيئة الأجواء المثالية والتركيز على معنويات اللاعبين، وبث الحماس في نفوسهم قبل كل مباراة، وهو الامر الذي أسهم في ظهور المنتخب المصري في قمة تركيزه، طوال المباريات الست التي خاضها في البطولة.

وأبدى خالد إسماعيل إعجابه الشديد بعدد كبير من لاعبي المنتخب المصري، خصوصا جدو.

وتمنى لاعب المنتخب الإماراتي السابق أن تنتشر الروح العالية والقتالية التي تحلى بها اللاعبون المصريون داخل الملعب بين بقية اللاعبين في المنتخبات العربية الاخرى.

وقال: اللاعب العربي متميز ويمتلك قدرات فنية ومهارية كبيرة ولا ينقصه سوى الالتزام التكتيكي، والثقة بالنفس والطموح الكبير، والإصرار على تحقيق البطولات، وهذه العوامل لو توافرت له لتمكن من المنافسة على أي بطولة يشارك فيها، وأعتقد أن هذه العوامل كانت متوافرة لدى المنتخب المصري، لذا تمكن من الفوز بالبطولة القارية الكبيرة.

إنجاز تاريخي

وقال نجم المنتخب الإماراتي السابق وأحد أفراد الجيل الذهبي في كرة القدم الإماراتية عبدالرحمن محمد، إن منتخب الفراعنة استحق الفوز باللقب الثالث على التوالي والسابع في تاريخه.

وتابع «نجح المنتخب المصري في تشريف الكرة العربية، بعد العرض الرائع له في البطولة والنتائج المميزة التي حققها، منذ انطلاق كأس الامم الإفريقية وحتى ختامها، ويستحق منتخب الفراعنة كل هذه الفرحة لأن ما حققه يصعب تكراره في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن «الجماهير الإماراتية فرحت كثيرا لفوز المنتخب المصري، لأنه المنتخب القادر دائما على تشريف الكرة العربية في المحافل الرياضية التي يشارك فيها».

وأكد عبدالرحمن محمد، أن الفوز المصري يؤكد ان الكرة العربية قادرة على الوصول الى القمة، والمنافسة على البطولات العالمـية. مضيفا «تمنيت مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم التي ستقام في الصيف المقبل في جنوب إفريقيا، لأنه أفضل منتخب عربي وإفريقي في الوقت الحالي.

ومن جانبه، وصف لاعب وكابتن فريق الوصل عيسى علي، الإنجاز المصري بغير المسبوق، وقال إنه كلاعب يشعر بوقع الانجاز الذي حققه الفريق المصري. وأكد أن لاعبي المنتخب المصري تفوقوا على أنفسهم، وقدموا أداء راقيا، ونجحوا في السيطرة على كل المباريات التي خاضوها في البطولة، وأشاد بحماس وفنيات اللاعبين المصريين.

طباعة