برشــلونة يُحـلـّق بعـيـداً في قمة «الليغا»

ميسي سجل هدفي الفوز لبرشلونة أمام راسينغ سانتاندر. أ.ف.ب

قاد المهاجم الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي فريقه برشلونة الى الفوز التاسع على التوالي عندما سجل له ثنائية الفوز على مضيفه راسينغ سانتاندر 2-1 أول من أمس في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم. وسجل ميسي الهدفين في الدقيقتين 65 و،81 رافعا رصيده الى 16 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وكان راسينغ سانتاندر البادئ بالتسجيل بواسطة سجله الصربي العملاق نيكولا زيغيتش في الدقيقة 56 من ركلة جزاء اثر عرقلة النجم جوناثان بيريرا داخل المنطقة من قبل المدافع المكسيكي رافايل ماركيز.

ودفع المدرب جوزيب غوارديولا بميسي في الدقيقة 61 مكان لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس بورغوس، فنجح في ادراك التعادل بعد أربع دقائق من نزوله عندما استغل كرة مرتدة من العارضة اثر ضربة رأسية لتشابي هرنانديز اثر تمريرة عرضية للفرنسي تييري هنري فتابعها داخل المرمى (65)، ثم اضاف الهدف الثاني في الدقيقة 81 مسجلا الهدف رقم 5000 للفريق الكاتالوني في الليغا.

واكمل برشلونة المباراة بتسعة لاعبين اثر طرد ماركيز وجيرار بيكيه في الدقيقتين 88 و90 على التوالي لتلقي كل منهما الانذار الثاني. وعزز برشلونة الساعي الى استعادة اللقب الغائب عن خزائنه في العامين الاخيرين موقعه في الصدارة برصيد 56 نقطة، واحتفظ بالتالي بفارق النقاط الـ12 التي تفضله عن غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب في العامين الاخيرين والذي انتزع فوزا ثمينا من مضيفه نومانسيا 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة. ومنح القائد راوول غونزاليز التقدم لفريقه في الدقيقة 48 وعادل انجاز اسطورة ريال مدريد الفريدو دي ستيفانو من حيث عدد الاهداف المسجلة مع النادي الملكي في جميع المسابقات وهي 307 اهداف. ورفع راوول رصيده الى تسعة اهداف هذا الموسم و214 في الدوري منذ بدايته مع الفريق الاول لريال مدريد عام ،1994 والهدف الـ307 في 503 مباريات في جميع المسابقات مع فريقه ليعادل الرقم القياسي الموجود بحوزة دي ستيفانو.

يذكر ان راوول هو سادس افضل هداف في تاريخ الدوري الاسباني، في ما يحمل تيلمو زارا الرقم القياسي برصيد 253 هدفا سجلها مع اتلتيك بلباو من 1940 الى ،1955 امام نجمي ريال مدريد السابقين المكسيكي هوغو سانشيز (234) ودي ستيفانو (227) ولاعب برشلونة السابق سيزار رودريغيز الفاريز الذي سجل 226 هدفا غالبيتها العظمى مع النادي الكاتالوني خلال الاربعينات والخمسينات، وانريكه كاسترو غونزاليز «كويني» صاحب 219 هدفا سجلها مع خيخون وبرشلونة من 1968 حتى .1987 وكان راوول (31 عاما) الفائز مع النادي بدوري ابطال اوروبا في ثلاث مناسبات وبلقب الدوري المحلي ست مرات وبالكأس القارية مرتين، اصبح في 11 الشهر الجاري اصغر لاعب يتجاوز حاجز الـ500 مباراة في الدوري المحلي مع ريال مدريد. وعزز الدولي الهولندي اريين روبن تقدم ريال مدريد بهدف ثان في الدقيقة .56 ومني اشبيلية بخسارة مفاجئة امام مضيفه سبورتينغ خيخون بهدف وحيد سجله دييغو كاسرو في الدقيقة ،17 فتجمد رصيده عند 38 نقطة في المركز الثالث. وفشل اشبيلة في استغلال النقص العددي في صفوف سبورتينغ خيخون لطرد كانيلا روبرتو في الدقيقة .28

فالنسيا يستعيد توازنه

واستعاد فالنسيا توازنه وعزز موقعه في المركز الرابع برصيد 37 نقطة بفوزه الثمين على ضيفه الميريا بثلاثة اهداف لخواكين (5) ودافيد فيا (29) من ركلة جزاء و61 رافعا رصيده الى 17 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين، مقابل هدف لالفارو نيغريدو (64). وتابع اتلتيكو مدريد نتائجه المخيبة وسقط امام ضيفه بلد الوليد بهدف لخوسيه انطونيو غارسيا كالفو (44 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدفين للويس برييتو (50) ومانويل فيكتور (78). واكرم ديبورتيفو لا كورونيا وفادة ضيفه فياريال بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها انخل لافيتا (2 و62) وايفان سانشيز ريكي (68).

وأنعش اوساسونا آماله بالبقاء ضمن اندية النخبة وتخلص من المركز الاخير لصالح مايوركا بفوزه على الاخير بهدف وحيد سجله الاوروغوياني والتر باندياني في الدقيقة الثالثة.

ولعب مايوركا بتسعة لاعبين اثر طرد دافيد نافارو في الدقيقة 60 ودودو اواتي في الدقيقة ،79 وطرد ايضا لاعب اوساسونا الدولي الايراني جواد نيكونام في الدقيقة .88 وتعادل اسبانيول مع ريكرياتيفو هويلفا بهدف لنيكولاس باريخا (62) مقابل هدف لماركوس روبن (90 من ركلة جزاء). وطرد حارس مرمى اسبانيول الدولي الكاميروني ادريس كاميني في الدقيقة .90 وتعادل ايضا بيتيس مع خيتافي بهدفين لخوانما (7) ومارك دنيس غونزاليز (9) مقابل هدفين للنيجيري ايكيتشوكوو اوتشي (64 و71).

طباعة