رئيس مجلس النواب الأميركي يرفض اتفاقاً حول المساعدات لأوكرانيا

تعهد رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، أول من أمس، بأن اتفاق مجلس الشيوخ بشأن مشروع قانون جرى الكشف عنه حديثاً، ويربط بين تعزيز أمن الحدود مقابل تقديم مساعدات لأوكرانيا، «سيصل ميتاً» إلى مجلسه الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

وكتب جونسون على منصة «إكس» أن «مشروع القانون أسوأ مما توقعنا، ولن يقترب من إنهاء الكارثة الحدودية التي تسبب بها الرئيس»، متعهداً بأنه «إذا وصل مشروع القانون هذا إلى مجلس النواب، فسيكون ميتاً عند وصوله». ويخصص ملحق القانون المتعلق بالأمن تمويلاً إجمالياً قدره 118.3 مليار دولار، يشمل 60 مليار دولار، لدعم أوكرانيا التي تشهد حرباً، وهو ما يتوافق مع طلب البيت الأبيض، و14.1 مليار دولار من المساعدات الأمنية لإسرائيل، وفقاً لملخص نشره رئيس لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ باتي موراي. ويتضمن مشروع القانون 20.2 مليار دولار لأمن الحدود الأميركية وتعديلات عدة على سياسات الهجرة التي وافق عليها المفاوضون الديمقراطيون والجمهوريون.

ويمنح مشروع القانون الرئيس جو بايدن صلاحية رفض طالبي لجوء في حال تجاوز عدد حالات العبور 5000 أسبوعياً، وهو ما حصل مرات عدة في الأشهر القليلة الماضية. ولم يتضح ما إذا كان مشروع القانون المؤلف من 370 صفحة يحظى بـ60 صوتاً يحتاج إليها لاجتياز التصويت الإجرائي الأول في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 مقعد، ويسيطر عليه الديمقراطيون. ويُتوقع إجراء التصويت اليوم على أبعد تقدير.

تويتر