أول عضو مجلس شيوخ من أصول إفريقية في إيطاليا

عضو مجلس الشيوخ الإيطالي توني أوبي. أرشيفية

انتخبت إيطاليا أول عضو مجلس شيوخ أسود، وهو مهاجر نيجيري ينتمي إلى حزب «ليغ» أو الرابطة، المناهض للهجرة. وأعلن توني أوبي بانفعال كبير أنه انتخب في بريشيا، بمقاطعة لومباردي، لينضم إلى مجلس الشيوخ في برلمان البلاد.

وأصبح حزب الرابطة اليميني المتطرف ثاني أكبر حزب في البرلمان في الانتخابات العامة الإيطالية. ويقول أوبي إنه و«بعد أكثر من 25 عاماً من المعارك كجزء من العائلة الكبيرة التي تمثل الرابطة، أجد نفسي على أعتاب مرحلة عظيمة أخرى».

واستشهد رئيس قسم الاقتصاد في الرابطة بانتخاب أوبي على أنه دليل على أن الحزب ليس عنصرياً. وقال كلاوديو بورغي لوسائل الإعلام: «أود أن أشير إلى أن أول عضو من أعضاء مجلس الشيوخ السود في تاريخ الجمهورية الإيطالية هو أحد أعضائنا».

وتأتي تصريحاته هذه بعد أن نظم المئات من المهاجرين الأفارقة والإيطاليين في فلورنسا احتجاجات ليومين متتاليين، وهم يرددون «لا مزيد من العنصرية»، وانتقدوا هذا الحزب المناهض للمهاجرين وحمّلوه إثارة التوترات العرقية، بعد أن قتل رجل إيطالي بائعاً سنغالياً.

وكان سياسيون إيطاليون، خصوصاً من حزب الرابطة، يصورون المهاجرين بصفة منتظمة كمجرمين، ودعوا خلال الانتخابات البرلمانية في البلاد إلى ترحيلهم جماعياً.

وفتح رجل متعاطف مع النازيين الجدد، له روابط بحزب الرابطة، النار على مهاجرين أفارقة في مدينة ماشيراتا، الشهر الماضي، ما أسفر عن إصابة ستة منهم، قبل أن يتم القبض عليه.

 

تويتر