سناتور ينتقد استخدامه تعابير «ستالينية» لمهاجمة الصحافة

ترامب يعلن عن «الفائزين» في جائزة الأخبار المزيفة 2017

صورة

واصل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، هجومه على وسائل الإعلام، حيث أعلن، الليلة قبل الماضية، عن الفائزين في جوائز الأخبار المزيفة لعام 2017.

ونشر ترامب رابطاً على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، يحتوي على قائمة لـ11 تقريراً تستحق لقب «أخبار مزيفة». ولم يتسن الاطلاع على قائمة الفائزين، التي نشرت على الموقع الإلكتروني الرئيس للحزب الجمهوري في بادئ الأمر، بعدما تعطلت الصفحة بسبب الإقبال الشديد.

وشملت القائمة تقارير من شبكات «نيويورك تايمز»، و«إيه بي سي»، و«سي إن إن»، و«تايم»، و«واشنطن بوست»، و«نيوزويك»، التي وصفها ترامب في الماضي بأنها أمثلة على الإعلام غير المحايد والخاطئ.

وجاء في المرتبة الـ11 في القائمة «التواطؤ الروسي»، في إشارة إلى التواطؤ بين الحملة الانتخابية لترامب وروسيا خلال الانتخابات الرئاسية 2016. ووصفت قائمة الجوائز هذه القصة «بالخدعة الأكبر التي تعرض لها الشعب الأميركي».

مع ذلك، بعد فترة قصيرة من نشر رابط الجوائز، أشاد ترامب بوسائل الإعلام، وقال «هناك الكثير من الصحافيين الذين احترمهم، والكثير من الأخبار الجيدة التي يفخر بها الشعب الأميركي».

من جهته، شن سناتور جمهوري معارض لدونالد ترامب هجوماً حاداً على الرئيس الأميركي، أول من أمس، متهماً إياه باستخدام لغة «ستالينية» لمهاجمة الصحافة الحرة وتقويضها.

ووجه سناتور أريزونا، جيف فليك، انتقاداته لترامب من على منبر مجلس الشيوخ، تزامناً مع الإعلان عن الفائزين بجوائز «الأخبار الكاذبة» المثيرة للجدل.

وقال فليك «عدو الشعب هو الوصف الذي أعطاه الرئيس للصحافة الحرة في 2017».

وأضاف فليك «سيدي الرئيس إن استخدام رئيسنا لمفردات تلفظ بها جوزف ستالين، ليصف بها أعداءه، يشهد لأوضاع ديمقراطيتنا». وتابع السناتور: «مجبولة جداً بالخبث كانت عبارة (عدو الشعب).. حتى نيكيتا خروتشيف امتنع عن استخدامها».

بدوره، طالب السناتور الجمهوري، جون ماكين، ترامب، أول من أمس، بوضع حد لمهاجمة الصحافيين. وكتب ماكين، في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست «سيدي الرئيس توقف عن مهاجمة الصحافة»، وأضاف في مقاله «سواء أدرك ترامب هذا الأمر أو لم يدركه، فإن القادة الأجانب يراقبون أعماله عن كثب، ويستخدمون عباراته ذرائع»، للحد من حرية الصحافة.

وانتقد سناتور أريزونا موقف الإدارة الأميركية من حرية الصحافة، والذي اعتبره «متناقضاً» و«خبيثاً».

تويتر