ترامب يختار مسؤولي إدارته من التلفزيون

ترامب اختار بولتون بسبب آرائه التي يعرضها بكثافة على قناة «فوكس نيوز». أ.ف

خلال أسبوع واحد، عيّن دونالد ترامب في منصبين حكوميين أساسيين اثنين من المعلقين المعروفين في التلفزيون، ما يدل على تأثير الشاشة الصغيرة عليه، خصوصاً قناة «فوكس نيوز» المحافظة.

فجون بولتون الذي عُيّن في المنصب الاستراتيجي مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، قام بالعديد من المهام في حياته من دبلوماسي الى مسؤول كبير في عدد من الوزارات، اضافة الى كونه صاحب نفوذ داخل الحزب الجمهوري.

لكن الأميركيين يعرفون اسمه وشاربيه الكثيفين بسبب ظهوره المنتظم على قناة «فوكس نيوز»، عارضاً آراءه المتشددة في العلاقات الدولية.

اما لاري كادلاو الذي عُيّن في منتصف مارس بمنصب كبير المستشارين الاقتصاديين، فهو معروف في التلفزيون كمعلق على الشبكة المالية «سي إن بي سي»، حيث يطالب منذ اكثر من 20 عاماً بخفض الضرائب.

وقالت المرشحة السابقة لبرنامج الواقع، أوماروزا مانيغو نيومان «ذي ابرنتيس»، التي كانت مكلفة بـ«مكتب العلاقات العامة» لسنة في البيت الأبيض، إنه لم يسبق أن عيّن رئيس هذا العدد من المسؤولين من الذين عملوا في التلفزيون.

وصرح أستاذ العلوم السياسية في جامعة برادلي، ايد بورميلا، أن اختيار هؤلاء هو مؤشر الى «توجه (...) سيستمر على الأرجح». وأوضح ان «الرئيس يريد اختيار أشخاص يثق بهم». وأضاف «من الممكن جداً ان يكون الضيوف المنتظمون وشخصيات (فوكس نيوز) هم الأشخاص الوحيدين الذين يثق بهم، الى جانب أفراد عائلته».

وأشار أستاذ العلوم السياسية في جامعة فيرلي ديكنسون، دان كاسينو، الى أنه «عندما يتولى الرئيس مهامه، هناك 1000 منصب يجب شغله». وأضاف «بشكل عام يتم توظيف أشخاص عملوا في إدارات حكومية سابقة أو من الحزب» أو قادمين من المراكز الفكرية، موضحاً أن «دونالد ترامب لم يتمكن من القيام بذلك، لأن معظم هؤلاء انتقدوه خلال الحملة» الانتخابية.

لذلك التفت قطب العقارات السابق الى قطاعات اخرى، بينها التلفزيون، الذي يمضي أمامه بين أربع وثماني ساعات يومياً، كما ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز».

قال دان كاسينو: «هذا الأمر ليس سابقة». فقد اختار الرئيس السابق جورج بوش الابن توني سنو من «فوكس نيوز» ليكون ناطقاً، بينما عين الرئيس السابق ريتشارد نيكسون الصحافي في قناة «إيه بي سي» جون سكالي مستشاراً، لكنه أضاف «لكن بالتأكيد الأمر غير مسبوق على هذا المستوى».

والأمر لا يقتصر على الفريق الحكومي فقط، فشون هانيتي، اشهر مقدمي البرامج في «فوكس نيوز»، على اتصال مباشر ومنتظم بترامب الذي تبنى مواقف عبر عنها صديقه على القناة.

وتتزامن ساعة الذروة للرئيس على حسابه على «تويتر» مع موعد «فوكس اند فريندز» (فوكس والأصدقاء) البرنامج الصباحي لـ«فوكس نيوز» الذي يشير اليه ترامب باستمرار.

وقال أستاذ الصحافة في جامعة كوينيبياك، ريتش هانلي، إن «الرئيس يرى العالم من بوابة التلفزيون»، وأضاف «إنه نافذته للحصول على المعلومات في ما يعتبره عرضاً» لما يحدث.

تويتر