مقتل القائد العسكري لـ«القاعدة في جزيرة العرب».. و5 قياديين

قاسم الريميفي صورة تعود إلى 2004 .             أرشيفية

قتل ستة قياديين في تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب»، بينهم قائده العسكري قاسم الريمي، في غارة جوية شنها الجيش اليمني، أمس، على موقع لتنظيم القاعدة في منطقة بين محافظتي صعدة والجوف في شمال اليمن. وقال مسؤول أمني يمني إن الضربة الجوية استهدفت سيارتين، وقتلت ما لا يقل عن ستة أشخاص ينتمون لتنظيم القاعدة. وأوضح المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن الستة من قيادات القاعدة، بينهم القائد العسكري للشبكة قاسم الريمي. وأضاف إن عمار الوائلي وعايض الشبواني وصالح التيس قتلوا أيضاً في الغارة التي شنت في منطقة صحراوية شرق محافظة صعدة.

وأفاد بأن الغارة استهدفت ثمانية من عناصر القاعدة كانوا في سيارتين، وتمكن اثنان منهم من الفرار، مؤكداً ان مطاردة إرهابيي القاعدة ستتواصل، وأن الحكومة ستستخدم الوسائل كافة التي تملكها لاجتثاث الإرهاب من الأراضي اليمنية.

ودعا عالم الدين اليمني الشيخ عبدالمجيد الزنداني، والذي تتهمه واشنطن بدعم الإرهاب، أمس إلى الجهاد دفاعاً عن اليمن في حال تعرضه لتدخل عسكري أجنبي، وذلك في خطبة الجمعة في أحد مساجد صنعاء. وقال، في معرض شرحه للفتوى التي أصدرها علماء الدين في اليمن الخميس، إنه «متى نزل العدو في ساحتنا، وجاء لاستعمارنا، فديننا يوجب الجهاد». وأضاف أمام مئات المصلين «هذا حكم شرعي أمر به الله، ولا يستطيع أحد أن يلغيه.. لا ملك ولا رئيس ولا قائد ولا زعيم ولا عالم ولا أي أحد، هذا حكم إلهي أمر الله به».

وفي لندن، أكدت وزارة الخارجية البريطانية أمس أن مؤتمراً دولياً حول محاربة التطرف في اليمن تستضيفه بريطانيا سيعقد في 27 يناير الجاري. ولم يتمكن الناطق باسم وزارة الخارجية من تأكيد الدول المرجح مشاركتها، أو الموضوعات التي ستناقش.

طباعة