مباحثات تركية أميركية حول قضايا ثنائية ودولية في إسطنبول

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الأحد، مباحثات مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، تناولت العديد من القضايا الثنائية والدولية.

وأفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن اللقاء الذي عقد في قصر مابين باسطنبول، بحث خلاله الجانبين العلاقات السياسية التركية الأميركية، والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

كما بحث قالن وسوليفان، قضايا إقليمية مختلفة منها الحرب الدائرة في أوكرانيا، وعضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي «ناتو»، والتطورات في بحر إيجة والبحر المتوسط وجنوب القوقاز.

وأكد الجانبان على أهمية زيادة مجالات التعاون الثنائي على أرضية من المصالح المشتركة، تزامناً مع بدء تطبيق الآلية الاستراتيجية بين البلدين.

وأشار قالن وسوليفان إلى أن استكمال المباحثات بين أنقرة وواشنطن، حول مقاتلات «إف 16»، سيخدم المصالح الاستراتيجية للبلدين.

وذكرت الأناضول أنه تم التأكيد خلال اللقاء على «أهمية الدور الرئيس لتركيا ضمن حلف الناتو، وعلى ضرورة تصرّف الحلفاء بانسجام وتضامن ضد التهديدات الأمنية والإرهابية».

وأشار الجانبان إلى ضرورة التركيز على الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب الدائرة في أوكرانيا، بأقرب وقت ممكن وفق القانون الدولي.

 

تويتر