اعتبرته فرصة مهمة لتجديد التزام المجتمع الدولي باستقلال البلاد

البعثة الأممية في ليبيا ترحّب بنتائج مؤتمر «برلين 2»

ليبيا شاركت كعضو في مؤتمر برلين ممثلة برئيس وزراء حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة. أ.ف.ب

رحّب المبعوث الخاص للأمين العام، ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، بنتائج المؤتمر الدولي الثاني حول ليبيا (برلين 2)، والتي أقرتها الدول الأعضاء والمنظمات المشاركة أول من أمس.

وأشاد كوبيش، في بيان أوردته البعثة على موقعها الرسمي أمس، بـ«الجهود الجماعية لجميع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية والرامية إلى مساعدة الشعب الليبي في سعيه لتحقيق الوحدة والسلام والاستقرار والازدهار لأجياله القادمة».

كما رحّب بمشاركة ليبيا كعضو في مؤتمر برلين ممثلة برئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبدالحميد الدبيبة، مشيراً إلى أن «هذا المؤتمر يمثل فرصة مهمة لتجديد التزام المجتمع الدولي باستقلال ليبيا وسيادتها وسلامة أراضيها». وأضاف أنه «قد تم إحراز تقدم كبير منذ انعقاد مؤتمر برلين الأول في يناير 2020، مما أدى إلى إنهاء النزاع المسلح في ليبيا وتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار وإنشاء سلطة تنفيذية مؤقتة موحدة، ومع ذلك، لايزال يتعين القيام بالمزيد لتعزيز هذا التقدم وضمان الاستقرار والسلام المستدامين في ليبيا».

وأشار البيان إلى أن «إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر المقبل، والتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار أمران حتميان لاستقرار ليبيا».

كما شدّد المبعوث الخاص على أهمية معالجة جميع انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وكذلك انتهاكات القانون الإنساني الدولي، وحث السلطات على قيادة عملية مصالحة وطنية شاملة وعدالة انتقالية، قائمة على حقوق الإنسان.

وجدد كوبيش تأكيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس «إلى وضع حد لجميع التدخلات الخارجية، بما في ذلك الانسحاب الكامل لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا».

وحث جميع الليبيين والأطراف الخارجية على الاتفاق على خطة شاملة ذات جداول زمنية واضحة لتحقيق هذا الهدف الذي تقف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهبة الاستعداد لدعمه، وفق نص البيان.

تويتر