العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    172.6 مليون حالة إصابة بالفيروس في العالم.. والوفيات 3.71 ملايين

    الصين تقرّ استخدام لقاح «سينوفاك» للأطفال.. والهند تخفف قيود «كورونا»

    ممرضة تقوم بإعطاء لقاح «كورونا» خلال يوم التطعيم في العاصمة الكولومبية بوغوتا. إي.بي.إيه

    أقرت الصين الاستخدام الطارئ للقاح «سينوفاك»، الذي تنتجه شركة سينوفاك بيوتك الصينية، للوقاية من فيروس «كورونا» للفئة العمرية من سن الثالثة وحتى 17 عاما، وفيما تشهد مومباي ونيودلهي، إلى جانب العديد من المناطق الأخرى في الهند، بعض التخفيف في قيود الإغلاق، اعتباراً من غد، كشفت بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء، عن إعطاء 2.06 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم حتى الآن.

    وتفصيلاً، أعلن رئيس شركة سينوفاك بيوتك، يين ويدونغ، أن الصين أقرت الاستخدام الطارئ للقاح «سينوفاك» للأطفال.

    وقال إن المرحلتين الأولى والثانية من التجارب الإكلينيكية للقاح أظهرت أنه يحفز الجهاز المناعي عند الأطفال في سن الثالثة، وحتى المراهقين في سن 17 عاماً.

    وحملة التطعيم في الصين، التي أعطت أكثر من 723 مليون جرعة، حتى الثالث من يونيو الجاري، لا تشمل حتى الآن منح لقاحات لمن هم دون الـ18 عاماً.

    وذكر يين ويدونغ أن موعد إتاحة اللقاح للفئات العمرية الأصغر، يعتمد على السلطات الصحية التي تعد استراتيجيات التطعيم.

    وفي الهند تشهد مومباي ودلهي، إلى جانب العديد من المناطق الأخرى، بعض التخفيف في قيود الإغلاق، اعتباراً من غد، فيما يتراجع عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس «كورونا» إلى مستوى منخفض منذ نحو شهرين، بعد موجة ثانية قاتلة من الجائحة.

    وستسمح نيودلهي، التي تخضع للإغلاق منذ 19 أبريل الماضي، بجميع أنشطة التجارة الإلكترونية، التي كانت تقتصر حتى الآن على عناصر أساسية، طبقاً لما أعلنه رئيس وزراء نيودلهي، ارفيند كيغريوال، أمس، وأضاف أن المدينة تستعد للتعامل مع ذروة في إصابات فيروس «كورونا» في المستقبل، تصل إلى 37 ألف حالة يومياً.

    وسيتم السماح للأسواق ومراكز التسوق بفتح أبوابها.

    ويمكن أن تفتح المكاتب أبوابها بنصف القوة العاملة بحضور شخصي، وسيبدأ مترو دلهي العمل بنصف سعة المقاعد.

    ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة الهندية، أمس، تسجيل 121 ألفاً و 476 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك في أدنى معدل إصابة منذ السابع من أبريل الماضي.

    وبذلك يبلغ إجمالي حالات الإصابة 28 مليوناً و693 ألفاً و835 حالة.

    ورغم ذلك لم تشهد حالات الوفاة انخفاضاً متناسباً مع نسبة التراجع في الإصابات، حيث تم تسجيل 3382 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حالات الوفاة، حتى الآن، إلى 344 ألفاً و101 حالة.

    في الأثناء، كشفت بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء، أمس، عن إعطاء 2.06 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم حتى الآن.

    ويقدر أحدث معدل للتطعيم في العالم بـ35.6 مليون جرعة في اليوم الواحد، على أساس البيانات المعلنة يومياً، وعلى مدار سبعة أيام في المتوسط.

    وفي البرازيل أجازت هيئة الرقابة الصحية «إنفيزا» استيراد لقاح «سبوتنيك في» الروسي، لكنها قرنت موافقتها بشروط، ووافقت الهيئة أيضاً على استيراد لقاح «كوفاكسين» الذي تنتجه شركة بهارات بيوتك الهندية الخاصة.

    وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي المسؤول عن تسويق اللقاح في الخارج، كيريل ديمتريف، إن «(سبوتنيك في) سيصل إلى البرازيل في يوليو»، وكان الطاقم الفني بالهيئة الصحية البرازيلية أوصى باستخدام اللقاح بشروط محددة، منها منحه للبالغين الأصحاء فقط.

    وفي روسيا تجاوزت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد مجدداً عتبة الـ9000، فيما لامس عدد الوفيات الجديدة مستوى الـ400 حالة.

    وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي فيروس كورونا، أمس، تسجيل 9145 إصابة جديدة بالعدوى خلال الساعات الـ24 الماضية (مقابل 8947 إصابة في اليوم السابق)، مشيرة إلى أن نحو ثلث الإصابات الجديدة (2897 حالة) يعود إلى العاصمة موسكو.

    وارتفعت حصيلة وفيات مرض «كوفيد-19» خلال الساعات الـ24 الماضية، بواقع 399 حالة وفاة (مقابل 377 وفاة أول من أمس).

    وفي العراق أفادت وزارة الصحة والبيئة، أمس، بتسجيل 30 حالة وفاة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات جراء الوباء في العراق إلى 16 ألفاً و518 حالة، وقالت الوزارة في تقرير إنه تم تسجيل 3154 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى مليون و221 ألفاً و678 إصابة.

    وفي إيران أعلنت وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي، أمس، تسجيل 6442 إصابة و128 وفاة جديدة بسبب وباء «كورونا» خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن إجمالي عدد اللقاحات التي تم إعطاؤها تجاوز أربعة ملايين و758 ألفاً.

    وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 172.6 مليون حالة، وعدد الوفيات 3.71 ملايين.

    • البرازيل تجيز استخدام لقاحَي «سبوتنيك في» الروسي و«كوفاكسين» الهندي.

    طباعة