«يوروبول»: تهديد «مرتفع جداً» من وقوع هجمات إرهابية في أوروبا

رئيس مركز مكافحة الإرهاب في «يوروبول» مانيول نفاريت خلال مؤتمر صحافي. رويترز

قالت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول)، أمس، إن هجمات المتطرفين ضد أهداف أوروبية زادت بأكثر من الضعف العام الماضي، محذرة من أن خطر شن تنظيم «داعش» هجمات أقل تطوراً «لايزال مرتفعاً للغاية».

والعام الماضي تم الإبلاغ عن 33 هجوماً إرهابياً في القارة وبريطانيا من بينها عشرة نجح المتطرفون في تنفيذها وأدت إلى مقتل 62 شخصاً، بينما فشلت الأخرى أو تم إحباطها، بحسب «يوروبول» في تقريرها السنوي الذي صدر في لاهاي.

وبالمقارنة فإن عدد الهجمات التي أبلغ عنها في 2016 لم يتعد 13 هجوماً أدى 10 منها إلى مقتل 135 شخصاً،إلا أن «الزيادة في عدد الهجمات الإرهابية في 2017 تزامنت مع انخفاض تطورها من حيث الإعداد والتنفيذ»، بحسب تقرير «وضع وتوجهات الإرهاب 2018» الذي أصدرته وكالة يوروبول.

وقال التقرير ان المتطرفين الذين شنوا مثل هذه الهجمات في دول الاتحاد الأوروبي في 2017 كانوا في غالبيتهم من سكان تلك الدول.

وقالت «يوروبول»: «مع تراجع قوة (داعش) أصبح يحث أعضاءه على شن هجمات منفردة في بلدانهم بدلاً من توجيههم للسفر والالتحاق بالتنظيم».

ويأتي تقرير يوروبول متزامناً مع إعلان الشرطة الألمانية، أمس، إحباط اعتداء «بقنبلة بيولوجية» تحوي مادة الريسين الشديدة السمية، بعد توقيف تونسي في كولونيا الأسبوع الماضي.

 

تويتر