<![CDATA[]]>

السفير البريطاني بالقاهرة يوزع التمر على الصائمين في الشوارع

نشرالسفير البريطاني لدى القاهرة جون كاسن،، شريط فيديو يظهره مع زملائه في السفارة وهم يقومون بإعداد التمر لتوزيعه على الصائمين قبل وقت الإفطار ويقدمونه للمصريين في شوارع العاصمة المصرية القاهرة.
وعلق كاسن على الفيديو، الذي نشره عبر حسابه الرسمي في موقع «تويتر»: «كل ما تقعد في مصر أكثر كل ما تلاقى عادات وتقاليد أحلى.. عمرك ما تجيب آخرها، أول مرة أوزع تمر على الصائمين قبل الإفطار.. مصر منورة بأهلها».
​جدير بالذكر أنه سبق للسفير البريطاني في القاهرة أن غازل المصريين، في نوفمبر 2015، وهو يتناول إفطاره من على أحد عربات الفول داخل السفارة، أحضرها من منطقة السيدة زينب، برفقة عدد من العاملين بالسفارة.
ونشر جون كاسن صورا لعربة الفول، في تغريدة له على حسابه الرسمي على «تويتر»، وغرد معها: «عزمت زمايلي في السفارة على الفطار وجبنا أحلى عربية فول فى السيدة زينب عندنا، اللمة الحلوة».
و حسب «العربية نت» هذه ليست اللفتة الأولى للسفير البريطاني في مصر، فقد نشر تهنئة السفارة البريطانية للمصريين بمناسبة حلول شهر رمضان، كما نشر صوراً لمائدة إفطار نظمها في السفارة. وقال معلقا عليها فريق الأسرة الثانية الثمينة بالنسبة لي هنا في مصر.
هذه اللفتة، نوع من الدبلوماسية الحديثة والمقبولة والمشروعة، وتتفق تماما مع القواعد والأعراف الدبلوماسية المتبعة، والهدف منها مد جسور التواصل والتقارب، فقد لبى القائم بأعمال السفارة الأميركية بالسودان، ستيفن كوتسيس، وطاقم السفارة دعوة أهالي منطقة الكلاكلة القبة بالخرطوم لحضور مأدبة الإفطار في رمضان، كما شارك مدير قسم الشؤون العامة بالسفارة كيث هيوز، في دعوات الإفطار التي توجه له من السودانيين.