قطر حاولت رشو مطرب راب أميركي للوصول إلى ستيف بانون

جاكسون (يمين) وشريكه كواتنتز قالا إن المستثمر القطري وعد بتقديم المال لمسابقة كرة السلة التي أسسها الرجلان. أرشيفية

قال مطرب الراب الأميركي أوشيا جاكسون المعروف بلقب «مكعب الثلج»، إن مستثمراً قطرياً حاول تقديم رشى له مقابل أن يقوم هذا الأخير بإيصاله إلى ستيف بانون كبير المخططين الاستراتيجيين سابقاً في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتم الكشف عن ذلك خلال إجراءات قضية في المحاكم قيمتها نحو 1.2 مليار دولار لمصلحة جاكسون وشريكه في الأعمال جيف كواتنتز، حيث ذكر جاكسون أن الحكومة القطرية حاولت تقديم رشى له ولشريكه كواتنتز على شكل دعم مالي لمسابقة كرة السلة المعروفة باسم «بيغ3»، التي يملكها الرجلان، مقابل الوصول إلى المخطط الاستراتيجي السابق في البيت الأبيض. وحسب الوثائق التي حصلت عليها المحكمة فإن كواتنتز وبانون هما صديقان، إذ إن هذا الأخير كان يعمل مديراً تنفيذياً في مجال الإعلام والفن.

وقال كل من جاكسون وكواتنتز إن مستثمراً قطرياً يدعى أحمد الرميحي، وعد بتقديم 20.5 مليون دولار لاتحاد «بيغ3»، لكن الرجل حنث بوعده ولم يدفع سوى 7.5 ملايين دولار، وكان الهدف الحقيقي الذي يصبو إليه الرميحي من دفع هذا المال هو «القيام بعلاقات عامة تهدف إلى تحسين صورة قطر أمام الرأي العام الأميركي».

وحسب رأي كواتنتز، فإن الرميحي قدم دفعة جزئية من المبلغ إلى مسابقة السلة التي أسسها أصلا كواتنتز وجاكسون في وقت سابق، وقال «كان الرجل ملحاً جداً بطلبه منا أن نؤمّن له لقاء مع السيد بانون». واستناداً إلى أوراق المحكمة فإنه بعد طرد بانون من موقع إنترت يميني متطرف في يناير الماضي، أراد المستثمر القطري التحدث مع المستشار السابق للرئيس ترامب وعرض أن «تقديم المال مقابل الجهود السياسية التي سيقدمها له بانون، والتي تهدف إلى دعم قطر».

وطلب الرميحي من كواتنتز أن يؤمن له لقاءً مع بانون ليكون قادراً على نقل رسالة من الحكومة القطرية إلى ستيف بانون. وقال كواتنتز لصحيفة «ديلي ميل»: طلب الرميحي مني أن أؤمن له لقاء مع بانون والحكومة القطرية، وأن أبلغ بانون بأن الحكومة القطرية ستدفع له المال مقابل الجهود السياسية التي سيقوم بها. وأضاف كواتنتز أنه رفض عرض الرميحي، وأنه شعر بـ«الانزعاج الشديد» من فكرة الرشوة.

وقال كواتنتز أيضاً إن الرميحي ذكر اسم مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين خلال حديثه مع كواتنتز. وقال كواتنتز متذكراً: «ضحك الرميحي ثم قال لي أنا لست ساذجاً، لكني أدرك أن الكثير من سياسيي واشنطن يتقبلون الأموال التي ندفعها لهم، ثم قال هل تعتقد أن فلين يرفض المال الذي نقدمه له؟».

تويتر