ترامب يُقيل تيلرسون ويعيّن مدير وكالة الاستخبارات المركزية وزيراً للخارجية - الإمارات اليوم

ترامب يُقيل تيلرسون ويعيّن مدير وكالة الاستخبارات المركزية وزيراً للخارجية

ترامب وتيلرسون. أرشيفية

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وعيّن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) مايك بومبيو، مكانه.

وأعلن ترامب في تغريدة إقالة تيلرسون، وتعيين بومبيو مكانه. كما عيّن جينا هاسبل، على رأس وكالة الاستخبارات المركزية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب.

وكتب ترامب في تغريدته «مايك بومبيو، مدير (سي آي إيه)، سيصبح وزير خارجيتنا الجديد، وسيقوم بعمل رائع! نشكر تيلرسون على خدماته، جينا هاسبل، ستصبح المديرة الجديدة لـ(سي آي إيه)، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب.. مبارك للجميع».

وأضاف «استحق بومبيو، عندما كان مدير (سي آي إيه) ثناء الحزبين على تعزيزه جمع المعلومات الاستخباراتية، وتطويره قدراتنا الهجومية والدفاعية، وإقامته علاقات وثيقة مع حلفائنا في أوساط الاستخبارات».

ويأتي هذا التغيير الحكومي بعد أيام على الإعلان المفاجئ عن قمة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والتي لم يحدد موعدها، ولا مكان انعقادها.

ودعا ترامب إلى تثبيت تعيين بومبيو بسرعة، فيما تتجه إدارته إلى المحادثات مع كوريا الشمالية.

وبعد الإعلان عن القمة، اختصر تيلرسون جولته الإفريقية قائلاً: إنه «ليس بخير»، وعاد إلى واشنطن.

وقال ترامب «لقد تم إنجاز الكثير في الأشهر الـ14 الماضية، وأنا أتمنى له ولعائلته التوفيق».

وأضاف «كنا متفقين بشكل جيد، لكننا اختلفنا حول بعض الأمور». وقال «بالنسبة إلى الاتفاق (النووي) الإيراني، أعتقد انه رهيب، بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولاً، وأردت إما إلغاءه أو القيام بأمر ما، بينما كان موقفه مختلفاً بعض الشيء، ولذلك لم نتفق في مواقفنا».

وأفاد مسؤول أميركي لاحقاً بأن تيلرسون لم يتحدث إلى ترامب قبل إقالته، كما انه «ليس على علم» بسبب هذا القرار.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية ستيف غولدشتاين، في سلسلة تغريدات، أمس، «الوزير لم يتحدث إلى الرئيس صباح اليوم، لا يعلم سبب (إقالته)، إلا انه يبدي امتناناً لحصوله على فرصة للخدمة، ولايزال يؤمن بقوة بأن الخدمة العامة أمر نبيل لا يندم عليه». وأكد أن تيلرسون «كان يعتزم البقاء بسبب التقدم الملموس الذي تم إحرازه في قضايا الأمن القومي الحسّاسة. وقد أقام علاقات مع نظرائه».

طباعة