موسكو تندّد باتهام وزير الدفاع البريطاني لها بالتجسّس

ندّدت روسيا، أمس، بتصريحات وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون، الذي اتهمها بالتجسّس على البنى التحتية الاستراتيجية لبلاده، معتبرة أنه «تجاوز حدود المنطق».

وصرّح المتحدث باسم الجيش الروسي الجنرال إيغور كوناتشنكوف، بأن «وزير الدفاع البريطاني في سعيه المحموم من أجل الحصول على تمويل للدفاع، تجاوز حدود المنطق».

وتابع كوناتشنكوف أن «رهاب الوزير من أن روسيا تقوم بتصوير محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، أو تدرس مسارات أنابيب الغاز، يشبه ما نراه في كتب الأطفال المصورة»، مضيفاً أن وزير الدفاع البريطاني، الذي أشار إليه أحياناً بـ«وليامسون»، وأحياناً أخرى بـ«ويلسون»، يريد «لفت الأنظار».

ومضى المتحدث يقول «ليس أول وزير دفاع يحاول تسجيل نقاط سياسية، من خلال إثارة مخاوف البريطانيين إزاء تهديد روسي»، ودعا لندن إلى إخضاع مسؤوليها إلى فحص «طبي».

وكان وليامسون اتهم روسيا في مقابلة مع صحيفة «ديلي تلغراف»، نشرت مساء الخميس الماضي، بالسعي إلى إثارة «الهلع»، أو شن هجوم على بريطانيا، مؤكداً أن موسكو تتجسّس على شبكات الكهرباء بين بريطانيا وأوروبا.

وكانت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، أشارت في نوفمبر الماضي، إلى أعمال «عدائية» من جانب روسيا، وذلك على خلفية التوتر في العلاقات بين البلدين.

وأيضاً، أوردت أمس، صحيفة «فولكسكرانت» وبرنامج «نيوسور» التلفزيوني الإخباري، أن مجموعة قراصنة الإنترنت الروسية الشهيرة (كوزي بير)، نقلت «آلاف» الرسائل الإلكترونية من الحزب الديمقراطي قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016، وذلك نقلاً عن الاستخبارات الهولندية.

وردّ المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، «إذا كانت الصحف الهولندية تريد تأجيج الهستيريا المعادية لروسيا في الولايات المتحدة، فليس هذا عملاً مشرّفاً»، مضيفاً أنه من الأفضل عدم تصديق ما كتبته الصحف الهولندية.

 

تويتر