إيران «اختبرت بنجاح» صاروخاً عابراً للقارات

تجربة إطلاق صاروخ «قادر» الذي تقول إيران إنه عابر للقارات. إي.بي.إيه

أجرت إيران، أمس، تجربة ناجحة لصاروخ عابر للقارات يبلغ مداه 200 كلم وصاروخ «نصر» قصير المدى في اليوم الاخير من مناوراتها البحرية، في مضيق هرمز الاستراتيجي، على خلفية توتر متفاقم مع الغرب حول برنامجها النووي، فيما اعتبرت فرنسا أن التجارب الإيرانية لصواريخ عابرة للقارات تشكل «رسالة سيئة جدا إلى المجتمع الدولي».

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية ان إيران «اختبرت بنجاح» صاروخ أرض-بحر عابراً للقارات من نوع «قادر». وأفادت الوكالة بأنه «تم للمرة الأولى اختبار الصاروخ قادر أرض-بحر البعيد المدى بنجاح». وقال المتحدث باسم المناورات العسكرية التي تجريها البحرية الإيرانية في منطقة مضيق هرمز، الذي يعبر منه نحو 40٪ من صادرات النفط العالمية المنقولة بحرا، الأميرال محمود موسوي، إن «هذا الصاروخ، الذي بناه الخبراء الإيرانيون، نجح في إصابة هدفه ودمره»، ويبلغ مداه 200 كلم. وأضاف أن «قادر هو نظام صاروخي حديث جدا، مجهز برادار فائق الدقة، تم تحسين مداه وجهازه الذكي، الذي يمنع رصده مقارنة بالأجيال السابقة».

ولاحقا، أعلن موسوي للتلفزيون الرسمي عن «تجربة ناجحة»، لصاروخ «نصر» قصير المدى. وتابع أنه أجريت تجربة صاروخ أرض-أرض، من طراز نور. وأضاف «ان نظام نور الحديث جدا تم تحسينه في نظام منع رصده بالرادار، ونظام رصد الهدف». وصاروخ أرض-أرض المتوسط المدى (200 كلم) نور مشتق من صاروخ سي-802 الصيني، الذي يراوح مداه بين 120 و180 كلم.

من جانبه، صرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو، في لقاء صحافي، «نأسف للرسالة السيئة جدا التي وجهتها التجارب الصاروخية الأخيرة التي أعلنت عنها إيران للمجتمع الدولي، في إطار مناوراتها العسكرية الجارية».

وتابع «نذكر بأن تطوير إيران برنامجاً بالستياً يثير قلقا كبيرا لدى المجتمع الدولي، لهذا السبب منع القرار 1929 إيران من مواصلة أي نشاط يتعلق بالصواريخ البالستية التي يمكن تزويدها بشحنة نووية». وكررت باريس التأكيد على «ضرورة الحفاظ على مناخ مؤات لحرية التنقل في المضائق»، بعد التهديدات الايرانية، أخيرا بإغلاق مضيق هرمز في حال فرض عقوبات على صادراتها النفطية على ما هددت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية.

من جهة أخرى، اعتبرت فرنسا ان الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع، والتي تعزز العقوبات على البنك المركزي الإيراني تأتي «في الاتجاه الصحيح». وقال فاليرو «في الإطار الأوروبي تتواصل المناقشات، من اجل تطبيق سريع لهذه المقترحات، النقاشات تتقدم بشكل جيد».

تويتر