18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن

التحالف يطالب بإدراج قيادات حوثية في قائمة العقوبات الأممية

تركي المالكي خلال مؤتمر صحافي في الرياض. واس

طالب تحالف دعم الشرعية باليمن، أمس، بتضمين شخصيات حوثية ضمن قائمة العقوبات المنبثقة من القرار الأممي رقم 2140، وشدّد على أن التحالف ملتزم بمحاربة الإرهاب، وأكد أن 18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن.

ميليشيات الحوثي أطلقت أو حاولت إطلاق 95 صاروخاً باليستياً نحو السعودية، في حين بلغت خسائر الميليشيات 776 موقعاً.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي، عقده المتحدث الرسمي لقوات التحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي، في العاصمة الرياض، لاستعراض نتائج خطة المساعدات الإنسانية الشاملة.

وقال المالكي، إن التحالف يرحب بتقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات مع تحفظه على بعض ما ورد فيه.

وأوضح أن التقرير أكد استيفاء المتطلبات لإيراد محمد علي الحوثي، زعيم الانقلابيين ضمن قائمة العقوبات.

وفي هذا الصدد، لفت إلى أن التحالف يطالب بتضمين بعض الشخصيات الواردة بالتقرير ضمن قائمة العقوبات المنبثقة من القرار رقم 2140.

وأضاف المالكي: «نرحب بالأدلة المادية التي اشتمل عليها التقرير وتثبت تورط النظام الإيراني في دعم المنظمات الإرهابية بالصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار، والقوارب السريعة والألغام لتعقيد الأزمة اليمنية».

أمّا في ما يتعلق بالصواريخ الباليستية التي أطلقتها أو حاولت ميليشيات الحوثي إطلاقها نحو السعودية فبلغ 95 صاروخاً، في حين بلغت خسائر الميليشيات 776 موقعاً.

كما جدد مطالبة التحالف بحماية الآثار التاريخية من عبث الميليشيات الحوثية، وأكد التزام تحالف دعم الشرعية قانونياً وأخلاقياً بما يتطابق مع القانون الدولي الإنساني حول الحوادث العرضية.

وفي ما يتعلق بالحكومة اليمنية، أشار إلى أنها لم تمنع الإعلاميين من الدخول لليمن، ونشرت تعليمات لهم لتسهيل دخولهم. كما أكد أن «الحكومة اليمنية ملتزمة بعدم دفع أي مبالغ مالية للجماعات الإرهابية في اليمن».

ودعت قيادة التحالف جميع المنظمات الإنسانية سواء التابعة للأمم المتحدة وغير الحكومية، إلى افتتاح مكاتب لها في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن تطبيقاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأكد أن كل منافذ اليمن الإغاثية تعمل بشكل تام، وقد تم إدخال العديد من المساعدات، موضحاً أن 18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن، و22 منفذاً إغاثياً تعمل حالياً و959 ألف يمني استفادوا حتى الآن من المساعدات ضمن خطتنا الإنسانية.

وأعرب المالكي عن شكر التحالف للمبعوث الأممي الخاص السابق إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ورحب بتعيين مارتن غريفثيس خلفاً له وافتتاح مكتب خاص بالعاصمة المؤقتة عدن.

تويتر