اعتقال قيادي سوري كردي في براغ بطلب من أنقرة

القيادي السوري الكردي البارز صالح مسلم. أرشيفية

أوقفت السلطات التشيكية القيادي السوري الكردي البارز، صالح مسلم، بناءً على مذكرة اعتقال صادرة بحقه من تركيا، وفق ما أفادت، أمس، حركة المجتمع الديمقراطي، ائتلاف أحزاب معظمها كردي، تتولى إدارة المناطق تحت سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال سورية.

وانتقدت في بيان قيام تركيا بـ«إصدار مذكرات اعتقال بحق شخصيات وطنية من أبناء شعبنا، كان آخرها ما تم إصداره بحق محمد صالح مسلم، الرئيس المشارك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي، وعضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في حركة المجتمع الديمقراطي حالياً، الذي تم اعتقاله ليلة أول من أمس في براغ».

وتعتبر أنقرة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية «منظمة إرهابية»، وتعدهما امتداداً لحزب العمال الكردستاني.

وأوردت وكالة الأناضول التركية، أمس، أن توقيفه تم بعد منتصف ليل السبت الأحد، بناءً على «طلب السلطات التركية من نظيرتها التشيكية».

ونقلت الوكالة أن «مسؤولين في المديرية العامة للأمن التركي تواصلوا مباشرة مع وزارة العدل التركية، لإعداد الوثائق والأوراق اللازمة لتسليم مسلم إلى السلطات التركية، وإرسال هذه الوثائق بسرعة إلى تشيكيا».

وقال قيادي كردي في براغ إن «توقيف مسلم يأتي في إطار التصعيد التركي العام ضد الأكراد، وليس في عفرين فقط»، حيث تشن أنقرة مع فصائل سورية موالية لها هجوماً منذ أكثر من شهر يستهدف المقاتلين الأكراد.

تويتر