مسؤولون أميركيون: قطر خزينة دولارات إيران لتمويل ميليشياتها

تميم مع وزير خارجية إيران جواد ظريف. أرشيفية

توقّع مسؤولون أميركيون أن أحد أهداف التقارب الإيراني من قطر أن تكون الأخيرة الخزينة التي تمد طهران بالدولارات، لتمويل ميليشياتها في اليمن ولبنان ودول أخرى بالمنطقة.

ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية عن هؤلاء المسؤولين قولهم إنه بالنسبة لواشنطن فإن إيران هي الخطر الحقيقي في أزمة قطر مع دول الخليج.

ويأتي هذا التمويل بشكل غير مباشر عبر زيادة حجم التجارة بشكل غير مسبوق بين إيران وقطر، فقد ارتفعت الصادرات الإيرانية غير النفطية إلى قطر بزيادة كبيرة في الفترة الأخيرة، بحسب هيئة ترويج التجارة الإيرانية. كما قال رئيس هيئة الطيران المدني الوطنية الإيرانية إن حرية النقل الجوي القطري في الأجواء الإيرانية شهدت زيادة فورية بنسبة 17%، كما تتشارك قطر وإيران حقل غاز الشمال ويديرانه معاً.

ويقول المسؤولون الأميركيون إنهم قلقون من أن ذلك يمنح طهران إمكانية الوصول إلى الدولارات الأميركية، وهي الأموال التي قد تستخدمها لتمويل حزب الله في لبنان، وميليشيات الحوثيين في اليمن، والجماعات المسلحة الأخرى في المنطقة.

والحديث عن التمويل القطري لميليشيات إيران في العراق ولبنان وسورية واليمن ليس بجديد، فهو ثابت وموثق، وإن جاء في صورة أعمال خيرية أو فدية تحرير رهائن، ولكن التصريحات الأميركية تشير إلى توقعات بأن إيران ستزيد من استحلاب واستنزاف الخزينة القطرية في هذا الاتجاه في الفترة المقبلة، مقابلها دعم قطر ضد دول الخليج.

 

تويتر