آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم

في ما يلي آخر المستجدات حول تفشي وباء كوفيد-19، من آخر حصيلة إصابات ووفيات إلى أحدث التدابير وأبرز التطورات:

- أكثر من 30 ألف وفاة في الهند
تجاوزت الهند عتبة 30 ألف وفاة نتيجة كوفيد-19، لتصير سادس أكثر دول العالم تضررا من هذا الوباء. واعتبرت السلطات الهندية أن هذا الرقم لا يعكس العدد الحقيقي للضحايا. وأظهرت الفحوص حتى اليوم إصابة نحو 1,3 مليون هندي بالفيروس.

- 633 ألف وفاة في العالم
أودى الوباء بأكثر من 633 ألف شخص في العالم منذ نهاية ديسمبر، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى مصادر رسمية. وسجلت رسميا أكثر قليلا من 15,5 مليون إصابة في 196 بلدا ومنطقة.

- إلغاء مؤتمر للحزب الجمهوري
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أنّه قرّر بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجدّ في جنوب الولايات المتّحدة إلغاء المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري والذي كان مقرّراً عقده في مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا الشهر المقبل لتعيينه رسمياً مرشحا للحزب للانتخابات الرئاسية.

- دراسة في البرازيل تظهر عدم جدوى هيدروكسي كلوروكين
أظهرت دراسة أجريت في البرازيل ونشرتها مجلة «نيو إنغلند جورنال أوف ميدسين» عدم فعالية عقار هيدروكسي كلوروكين في معالجة الأشكال الخفيفة والمتوسطة للإصابة بكوفيد-19.

ويروّج الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، الذي تجول الخميس على دراجة نارية وأجرى نقاشات دون وضع كمامة في برازيليا، لاستعمال العقار بشكل واسع.

- إرجاء الانتخابات العامة في بوليفيا -
قررت بوليفيا تأجيل الانتخابات العامة إلى 18 أكتوبر بعد أن كان مزمعا تنظيمها في 6 سبتمبر، وذلك بسبب زيادة الإصابات بكوفيد-19.

- إقفال الحدود في نيكاراغوا
أغلق أكثر من 500 شخص الحدود بين كوستاريكا ونيكاراغوا، وذلك عقب رفض سلطات هذه الأخيرة السماح لهم بالدخول بسبب الوباء، وفق ما أفادت منظمات حقوقية.

- إصابات قياسية في المكسيك وكولومبيا
سجلت المكسيك (130 مليون ساكن)، رابع أكثر دول العالم تضررا من الوباء، حصيلة إصابات قياسية خلال 24 ساعة بلغت 8438 إصابة.

من جهتها، سجلت كولومبيا عدد وفيات غير مسبوق، بلغ 315 خلال 24 ساعة. ورصد هذا البلد الذي تقطنه 50 مليون نسمة 7688 وفاة جراء كوفيد-19.

- أوروبا تثير قلق منظمة الصحة العالمية
يثير ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا قلق الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، وقد دعا هذا الأخير دول القارة إلى أن «تبقى متجاوبة» و«تعيد اتخاذ تدابير أكثر صرامة» عند الضرورة.

- ضحية تبلغ ثلاثة أعوام في بلجيكا
توفيت طفلة تبلغ ثلاثة أعوام في بلجيكا عقب إصابتها بكوفيد-19، وقد كانت تعاني من عدة أمراض أخرى. وهذه الضحية هي الأصغر سنا في البلد الذي يشهد طفرة في عدد الإصابات.

وسجلت الأغلبية الساحقة للوفيات في صفوف من تتجاوز أعمارهم 65 عاما، وتبقى وفيات الأطفال نتيجة الفيروس أمرا استثنائيا.

- تأجيل «مولان» و«أفاتار»
أعلنت مجموعة «ديزني» أن جائحة كوفيد-19 أرغمتها مجددا على إرجاء بدء عرض أفلام إلى أجل غير مسمى، ومنها أعمال بميزانية ضخمة مثل «مولان» مع تأجيل الجزء الجديد من سلسلة أفلام «ستار وورز» وأفاتار" سنة كاملة.

طباعة