نجاح عملية استئصال أورام ليفية رحمية متعددة من سيدة ثلاثينية في المستشفى السعودي الألماني – دبي

نجح فريق الجراحة النسائية في المستشفى السعودي الألماني بإجراء عملية جراحية نوعية لاستئصال عدد كبير من الأورام الليفية الرحمية وبأحجام كبيرة بالجراحة التنظيرية لسيدة ثلاثينية.

و بحسب الدكتور باسل جلاد أخصائي أمراض النساء و التوليد و الجراحة التنظيرية، فإن المريضة لها تاريخ من المعاناة مع الأورام الليفية تسببت بغزارة في دم الطمث لفترة طويلة لكنها كانت ترفض اللجوء إلى العملية خوفا من تأثير الجراحة على مستقبلها الإنجابي بالإضافة إلى الشق الجراحي البطني الذي قد يترك ندبة جراحية كبيرة ، و أضاف د. باسل أن هذا التأخير في الخضوع للعلاج المناسب زاد الوضع سوءا، حيث بدأت كمية النزف تزداد بشكل مستمر و عانت المريضة من فقر دم شديد وآلام مستمرة في الخاصرتين بسبب انضغاط الحالبين وانسداد طريق البول إلى المثانة، مؤكدا أن المريضة عندما حضرت إلى المستشفى كانت غير قادرة على ممارسة نشاطاتها اليومية، كما أنه كان من السهل تحسس الأورام عبر جدار البطن.

و يشير د. جلاد أنه بعد إجراء الفحوصات اللازمة، تم إجراء العملية بتقنية الجراحة التنظيرية عبر أربع شقوق صغيرة لا يتجاوز طولها نصف سم، وتم عزل الأورام عن جدار الرحم واحداً تلو الآخر واستخرجت خارج البطن بعد تفتيتها إلى شرائط صغيرة بوساطة جهاز خاص ليعود الرحم بعد خياطته إلى حجمه الطبيعي وتنتهي معاناة المريضة التي خرجت من المستشفى بعد يومين و هي بصحة جيدة، مشيرا أن عدد الأورام المستأصلة بلغ 14 ورما ليفيا تراوح قطرها ما بين 3 إلى 10 سم .

د. ريم عثمان المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني قالت أن المستشفى يحرص على إتباع أحدث التطورات في مجال الجراحة التنظيرية النسائية سعيا منها لتقديم أفضل الحلول الطبية لمثل هذه الحالات و

التي تجنب الطبيب من اللجوء للجراحة التقليدية ما ينعكس بالإيجاب على صحة المرأة و فترة تعافيها و تقلل من نسب تأثر الخصوبة بشكل كبير، مؤكدة أن جهود المستشفى مستمرة لتحسين للرعاية الطبية المقدمة للمرضى في المستشفى.