"فيس بوك" تحذف المحتوى المتعلق بـ"داعش"

أعلن موقع "فيس بوك" ازالة ووضع علامات تحذير على 1.9 مليون محتوى متطرف يتعلق بتنظيمي "داعش" أو "القاعدة" الإرهابيين، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وهو ما يمثل نحو ضعفي تلك المحتويات مقارنة بالربع السابق.

ونشر الموقع تعريفه لكلمة "إرهاب"، للمرة الأولى، في إطار مسعى لكي تكون أكثر انفتاحا بشأن العمليات الداخلية للشركة، معرفا المصطلح على أنّه "أي منظمة غير حكومية تشارك في أعمال عنف متعمدة ضد أشخاص أو ممتلكات لترهيب سكان مدنيين أو حكومة أو منظمة دولية من أجل تحقيق هدف سياسي أو ديني أو أيديولوجي".

ويضغط الاتحاد الأوروبي على فيس بوك ومنافسيها في مجال التكنولوجيا لإزالة المحتوى المتطرف على وجه السرعة أو مواجهة تشريع يرغمها على ذلك. ويبذل القطاع جهودا متزايدا لإظهار مدى التقدم في الاستجابة لتلك الضغوط.

وأوضح موقع "فيس بوك" في منشور على مدونة للشركة أنّه تمت إزالة "الغالبية العظمى" من بين 1.9 مليون محتوى متطرف فيما تم وضع علامات تحذير على نسبة صغيرة من هذه المحتويات لأنه يتم تبادلها من أجل أغراض معلوماتية أو أغراض مكافحة التطرف.

ويستخدم الموقع برنامجا آليا مثل مطابقة الصور للكشف عن بعض المواد المتعلقة بالتطرف. وقالت الشركة إن إزالة المحتوى المتطرف استلزمت في المتوسط أقل من دقيقة خلال الربع الأول من العام.

ويحظر "فيس بوك" على الإرهابيين استخدام الشبكة.

تويتر