قبول 65 من الطلبة ذوي الإعاقة بمدارس حكومية في الشارقة

كشف قسم توجيه التربية الخاصة في منطقة الشارقة التعليمية، عن قبول 65 طالباً وطالبة من ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية ومرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي الجاري، وتحويل 27 طالباً وطالبة إلى المراكز الخاصة، وإعادة تقييم الطلبة المقيدين في مدارس المنطقة التعليمية وعددهم 42، بحيث يتم استمرار 30 طالباً في المدارس وتحويل 12 آخرين لمراكز متخصصة، وفقاً لما جاءت به توصيات فريق التربية الخاصة، الذي كشف عن حاجتهم إلى تعيين معلمين ومعلم مساعد، وجارٍ الانتهاء من إجراءاتهم بالتنسيق مع وزارة التربية.

وتراوح حالات الإعاقة لدى هؤلاء الطلاب بين الإصابة بالعمى الكلي أو الجزئي، ومشكلات في السمع، وبطء التعلم، وإعاقة حركية وذهنية، حيث تعمل اللجنة المشكّلة من موجهي تربية خاصة واختصاصيين نفسيين واختصاصي نطق لاختيار طلبة تسهل عملية دمجهم ولا تشكل إعاقتهم أي تعارض مع الدراسة.

وأوضحت منسقة التربية الخاصة في المنطقة، خلود الهولي، أن المنطقة شكلت لجنة تقييم الطلبة من ذوي الإعاقة، وفتحت باب قبول طلبات التحاق الطلبة الجدد بخدمات التربية الخاصة في رياض الأطفال والمدارس الحكومية، مبينة أنه تم استقبال 92 طلب التحاق من الطلبة الجدد المرشحين للدمج، والطلبة المحتاجين إلى إعادة تقييم في مدارس منطقة الشارقة التعليمية إلى وحدة التربية الخاصة.

وأشارت الهولي إلى أنه يتم تقييم الطالب مروراً بغرفة الملاحظة أو ما يسمى غرفة التقييم الأكاديمي، من قبل الاختصاصي النفسي واختصاصي النطق واللغة، ومن ثم يصدر فريق التربية الخاصة قراراً بشأن دمج الطالب في النظام التعليمي حسب المناطق السكنية لكل طالب، ودمجه في الفصول العادية أو فصول التربية الخاصة مع توصيات خاصة، كل حسب إعاقته.

وأفادت بأن خطة دمج ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية تنطلق من رؤية وزارة التربية والتعليم بإعداد الطالب في نظام التعليم العام لحياة منتجة في عالم دائم التغير لتحقيق التنمية المستدامة.

وقالت إن عدد معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمدارس المنطقة التعليمية 43 معلماً ومعلمة بواقع 13 من الذكور و30 من الإناث، وتم تعيين معلمة تربية خاصة واحدة وتوجيهها في إحدى مدارس المنطقة التعليمية التي بها طلبة من ذوي الإعاقة.

تويتر