«صروح» تبيع أوراقاً مالية إسلامية بمليار دولار - الإمارات اليوم

«صروح» تبيع أوراقاً مالية إسلامية بمليار دولار

 

قال مسؤول في شركة «صروح العقارية» إن الشركة تعتزم بيع ما قيمته مليار دولار من الأوراق المالية المعززة بأصول والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية خلال الربع الثاني من العام، وذلك للمساهمة في تمويل توسع.


وتصدر هذه السندات بضمان أصول مثل السندات الإسلامية التقليدية المسماة بالصكوك، لكنها على خلاف الصكوك تسمح للمشترين بالنفاذ مباشرة إلى الأصول محل العقد. وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته، «أنها ستكون صكوكاً فريدة معززة بأصول وستدشن في الربع الثاني».


وقال «إن حجم الإصدار سيكون مليار دولار». وكان الرئيس التنفيذي لشركة «صروح»، منير حيدر، أعلن في فبراير أن أكبر شركة تنمية عقارية في أبوظبي من حيث القيمة السوقية تقترب من وضع اللمسات الأخيرة على برنامج اقتراض بقيمة مليار دولار من أجل تمويل توسع.


 وأضاف حيدر أن قيمة مشروعات الشركة قد ترتفع لثلاثة أمثالها إلى 120 مليار درهم في غضون خمس سنوات.

ويمكن أن تحصل السندات المعززة بأصول على تصنيف ائتماني أعلى من جهة الإصدار لاسيما عندما تستند إلى أصول قوية تحقق إيرادات. كما يعزل هذا الترتيب جهة الإصدار عن الدائنين إذا نالت التقلبات من الأصول ولا يتأثر حائزو السندات بقرارات جهة الإصدار في المستقبل.


 وقال المسؤول إن «سيتي غروب» وثلاثة بنوك مقرها أبوظبي يرتبون الإصدار. وكان كبير الاقتصاديين لدى مركز دبي المالي العالمي ناصر السعيدي قال إن «قيمة سوق التوريق قد تصل إلى 250 مليار دولار بحلول 2010».

طباعة