مصادر: شل وريبسول تسجلان اسميهما لدخول صفقات نفط عراقية - الإمارات اليوم

مصادر: شل وريبسول تسجلان اسميهما لدخول صفقات نفط عراقية

قالت مصادر الاربعاء ان شركة النفط  العملاقة رويال داتش شل وعملاق الطاقة الاسباني ريبسول واي.بي.اف سجلا اسميهما للمنافسة على عقود استغلال احتياطيات النفط العراقية الهائلة.

وتتأهب شركات النفط الكبرى منذ سنوات للوصول الى ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم والتي تعد من أرخص امدادات الخام استخراجا في العالم. وأمهل العراق شركات النفط حتى 18 فبراير شباط لتقديم وثائق تؤهلها للمنافسة في عطاءات على عقود خدمات للمساهمة في تطوير البنية التحتية للنفط في البلاد. وجرى تمديد الموعد النهائي من 31 يناير كانون الثاني.

وقال مصدر بشركة شل "قدمت شل مستندات تأهلها المبدئي قبل انتهاء المهلة الاصلية." وأكد متحدث باسم ريبسول في مدريد أن الشركة قدمت أوراقها أيضا.

وتنضم الشركتان بهذا الى بي.بي التي سبقتهما الى قيد نفسها. وكان توني  هايوارد الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي قد قال أمس الثلاثاء ان شركته سجلت نفسها.

وقالت باتريشيا ماري المتحدثة باسم مجموعة توتال الفرنسية للطاقة اليوم الاربعاء ان الشركة مهتمة هي الاخرى بالمشاركة في العطاءات. لكنها لم تتمكن من تأكيد ما اذا كانت الشركة قدمت وثائقها.

وكانت شتات أويل هايدرو النرويجية قالت الشهر الماضي انها ستسجل نفسها لكن متحدثة باسم الشركة لم تتمكن اليوم من تأكيد ما اذا كانت قد فعلت هذا.

وللشركات الخمس جميعها مذكرات تفاهم مع الحكومة المركزية العراقية لتقديم المساعدة الفنية والتدريب.

طباعة