باحثون: «تيتريس» تساعد في التغلب على القلق - الإمارات اليوم

باحثون: «تيتريس» تساعد في التغلب على القلق

البحث أكّد أن اللعبة تخلق «حالة من التدفق» في الذهن. أرشيفية

توصل بحث جديد إلى أن لعبة الفيديو «تيتريس» يمكنها أن تساعد على استرخاء الأعصاب عندما يكون المرء قلقاً، أو واقعاً تحت ضغط نفسي، إذ إنها تخلق «حالة من التدفق» في الذهن.

وتوضح الباحثة كيت سويني، وفريقها من جامعة كاليفورنيا، أن «التدفق» هو مصطلح نفسي، يستخدم لحالة في الذهن «تجعل المرء ينسى الدنيا، والوقت يمر سريعاً».

وفي بحثها، وجدت سويني أن «تيتريس»، وهي لعبة فيديو تعد جيدة خصوصاً لتحقيق التدفق، نظراً لأنها توفر توازناً مثالياً بين الصعوبة الكافية لدرجة لا تدعو للشعور بالملل، والسهولة الكافية لدرجة لا تدعو للإحباط.

وقالت سويني: «يتم الوصول للتدفق بالأنشطة التي تتحدى الشخص إلى حدٍّ ما، ولكن ليس كثيراً جداً، فلتكن لديك أهداف واضحة، ويمكن تحقيقها، وتمده بمعلومات عما يفعله طوال ممارسته اللعبة».

وفي دراستها، جلبت سويني 290 طالباً، بذريعة المشاركة في دراسة بشأن الجاذبية البدنية، وهي طريقة مؤكدة لجعل الأشخاص يقلقون.

وبينما كانوا يعتقدون أنه جارٍ تقييمهم، تم الطلب من الطلاب لعب «تيتريس» لـ10 دقائق، بمستويات مختلفة الصعوبة.

وأظهرت النتائج أن هؤلاء الطلاب، الذين لعبوا «تيتريس» بمستوى «تكيفي» - مقارنة بـ«شديد الصعوبة» و«متوسط الصعوبة» - كانوا قادرين على الوصول للتدفق، وكان الباحثون قادرين على قياس المشاعر الأقل سلبية. لذا في المرة المقبلة التي تجد نفسك فيها قلقاً بانتظار نتائج بعض الاختبارات، أخرج لعبة «تيتريس» القديمة، وانغمس في «التدفق».

 

طباعة