نصائح للرحلات الصيفية البعيدة بالسيارة

عادة ما يصطحب قائدو السيارات حقائب وأغراضاً كثيرة عند الانطلاق في الرحلات الصيفية بصحبة العائلة، وهنا تنصح مجلة «أوتو شتراسن فيركير» بعدم تحميل السيارة بشكل مفرط.

وأوضحت مجلة السيارات الألمانية، أنه يمكن لقائد السيارة معرفة البيانات الخاصة بالحمولة من خلال الاطلاع على مستندات ترخيص السيارة أو دليل استعمال السيارة. وغالباً ما تقوم الشركات العالمية باحتساب الوزن الفارغ من دون إضافات، وبالتالي يمكن أن يزيد وزن السيارة بالفعل بمقدار 200 كجم عما هو مذكور في المستندات.

وينبغي لقائد السيارة أخذ صندوق السقف في الحسبان، حيث إنه يتيح المزيد من المساحة لاصطحاب أغراض أكثر، ولكن يجب أن يتم خصم وزنه من الحمولة الإجمالية، علاوة على أن صندوق السقف يُزيد من مقاومة الهواء واستهلاك الوقود. وعند تحميل صندوق الأمتعة بالسيارة يجب وضع الحقائب الثقيلة بالأسفل ومن فوقها الأغراض الأخف وزناً، مع ضرورة ربط الأمتعة بواسطة أحزمة شد لمنع تطاير الحقائب والأغراض إلى الأمام في حالات الكبح الاضطراري. وتنصح المجلة الألمانية أيضاً بزيادة ضغط هواء الإطارات قبل السفر ويمكن معرفة قيم ضغط هواء الإطارات على الجانب الداخلي للغطاء الخارجي لخزان الوقود، مع مراعاة أن السيارة المُحملة بالكامل تكون غير مستقرة وغير ثابتة عند اجتياز المنعطفات، وهنا يتعين على قائد السيارة اتباع طريقة قيادة متزنة واستباقية.

ويعتبر النوم هو الوسيلة الوحيدة للتغلب على التعب والإرهاق، ولذلك يتعين على قائد السيارة أخذ قسط كافٍ من النوم قبل الانطلاق في الرحلة العائلية، بالإضافة إلى ضرورة أخذ فترة راحة كل ساعتين أثناء السفر.

ومن الأمور المفيدة أيضاً تناول القهوة أو أية مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين قبل أخذ فترة غفوة في استراحة الطريق؛ نظراً لأن تأثير الكافيين يظهر بعد نصف ساعة، ولذلك فإنه لا يمنع النوم، ولكنه يساعد على الاستيقاظ.