خطة بريطانية للطعام الصحّي

كشفت الحكومة البريطانية، أمس، عن خطة ممولة من شركات أغذية بقيمة 250 مليون جنيه استرليني (390 مليون دولار)، لدعم التغذية الجيدة والتي بموجبها سيتلقى ملايين الاشخاص قسائم تخفيضات على الاغذية الصحية.

وتروج الحكومة الائتلافية لهذا المشروع كجزء من برنامجها «تغيير للحياة» الذي يهدف الى مكافحة معدل البدانة المرتفع في بريطانيا، من خلال تشجيع المواطنين على تناول اغذية صحية وممارسة مزيد من التمارين البدنية.

لكن بعض الخبراء اتهموا مصنّعي الاغذية باستغلال هذا البرنامج لتحسين صورتهم.

وسيحصل الملايين في بريطانيا على قسائم بقيمة 50 جنيهاً استرلينيا تمنح تخفيضات على اغذية مثل اللبنة قليلة الدهون، الزبادي، والارز البني غير المقشور، والخضراوات المجمدة والفاكهة. وستوزع صحيفة «نيوز اوف ذا ورلد» الاسبوعية، التابعة لشركة «نيوز كورب» ثلاثة ملايين دفتر قسائم وستوزع «اسدا»، وهي الذراع البريطانية لسلسلة متاجر التجزئة الامريكية «وول-مارت» مليون قسيمة، كما ستوزع جماعات مدنية مليون قسيمة أخرى.

وقال وزير الصحة اندرو لانسلي، إن المشروع «مثال رائع لكيفية عمل الحكومة والاعلام والصناعة وتجارة التجزئة معاً لمساعدة العائلات على ان تكون بصحة جيدة».

ولكن تيم لانج، أستاذ سياسة الغذاء بجامعة سيتي في لندن، تساءل عن دوافع شركات الاغذية. وقال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي): «هل هي استراتيجية للصحة العامة.. لا.. إنها استراتيجية لحماية العلامات التجارية للشركات».

تويتر