«نور جيهان».. أنثى فيل شابة موتها يحرج حديقة حيوان كراتشي

مرض نور جيهان ونفوقها أدى إلى تجدد انتقادات لحدائق الحيوان في البلاد. رويترز

قال مسؤولون إن أنثى فيل في حديقة حيوان كراتشي الباكستانية، نفقت أمس، على الرغم من الجهود الكبيرة لعلاجها. وأدى مرض نور جيهان إلى تجدد انتقادات لحدائق الحيوان في البلاد. وسقطت أنثى الفيل، البالغة من العمر 17 عاماً، وكانت تعاني المرض الشديد، في بركة مياه هذا الشهر، ولم تتمكن من النهوض دون مساعدة.

وقالت منظمة فور بوز في بيان، «بعد الصراع مع المرض لتسعة أيام، نفقت بسبب حالتها الحرجة، وقد أمضت وقتاً طويلاً مستلقية على الأرض».

و«فور بوز» منظمة دولية لرعاية الحيوانات كانت تقدم المشورة للأطباء البيطريين بشأن علاج نور جيهان.

وقال أمير خليل، الطبيب البيطري في «فور بوز»، «من المحزن أن تنفق في الـ17 من عمرها، في حين كان من الممكن أن تعيش لسنوات عديدة أخرى». ونور جيهان من الأفيال الإفريقية التي يراوح متوسط أعمارها بين 60 و70 عاماً.

وفي السنوات الماضية، نفق أسدان اختناقاً في باكستان، بعد أن حاول العاملون إخراجهما من عرينهما باستخدام الدخان، كما نفق عدد من أشبال النمور البيضاء.

وأقيل مدير حديقة حيوان كراتشي هذا الشهر، بسبب شكاوى من الإهمال. وأمرت محكمة في عام 2020 بإغلاق حديقة حيوان إسلام آباد. وأشار خليل إلى أن حديقة حيوان كراتشي لا تلبي المعايير الدولية.

وأدت انتقادات واسعة النطاق في أعقاب تردي حالة نور جيهان، وتداول صور لها وهي عاجزة عن النهوض، إلى تقارير في وسائل إعلام محلية، بأن حديقة حيوان كراتشي قد يتم إغلاقها بشكل دائم.

تويتر