برعاية
    العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    بط ينافس الببغاوات على تقليد الأصوات البشرية

    بات للببغاوات منافس حيواني جديد على ما يبدو، إذ خلص باحثون إلى أن نوعا من البط ينتشر في أستراليا ويُعرف باسم بط المسك قادر على تقليد أصوات مختلفة وصولا إلى ترداد عبارات شبيهة بالنطق البشري.

    وخلصت الدراسة التي نشرتها مجلة "فيلوسوفيكل ترانزاكشنز أوف ذي رويال سوسايتي بي" إلى أن طيور بط من هذا النوع نجحت في تقليد صوت غلق الباب، كما تمكنت خصوصا من ترداد عبارة "يو بلادي فول" بالإنكليزية ("يا أيها الأبله").
    وكان عالم الأحياء كاريل تن كايت استبعد في بادئ الأمر "أي قدرة لهذا الجنس على تقليد النطق البشري".

    لكن من خلال غوصه في المحفوظات، وقع الباحث على تسجيل يعود للعام 1987 لطائر بط يُدعى "ريبر" كان يربيه الرجل البالغ أربع سنوات حينها والذي كان يعيش في محمية طبيعية قرب العاصمة الأسترالية كانبيرا.

    وكان طائر البط يكرر باستمرار عبارة "يو بلادي فو"، من دون لفظ حرف "ل" في نهاية الجملة بسبب صعوبة نطقه للبط على ما يبدو.

    وذهب طائر البط أبعد من ذلك من خلال تكرار صوت يشبه بدرجة كبيرة ذلك الناجم عن غلق باب جرار قرب الحوض حيث كان يعيش في صغره.

    ولفت كاريل تن كايت إلى أن تكرار البط لأصوات سمعها في الصغر أمر هام إذ "كنا نعتقد أن التعلم الصوتي غير موجود سوى عند الطيور المغردة كالببغاوات والطيور الطنانة".
    ولفتت المجلة العلمية في مقال مرفق مع الدراسة إلى أن حيوانات أخرى من فيلة ودلافين وفقمة تتمتع أيضا بقدرات صوتية أكبر مما يُعتقد.

    طباعة