العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    رحيل قائد الأوركسترا السويسري ميشال كوربوز

    توفي قائد الجوقات والأوركسترا السويسري ميشال كوربوز عن 87 عاماً، الخميس الماضي، كما أعلنت زوجته لوكالة الأنباء السويسرية «كيستون-إيه تي إس»، تاركاً خلفه رصيداً موسيقياً غنياً يضم مئات التسجيلات.
    وأسّس كوربوز فرقة لوزان الصوتية عام 1961، ومن بين أشهر أعماله التي لقيت استحسان النقاد مقطوعات لباخ وموزار وبرامز وفيردي وفوريه وبوتشيني وفرانك مارتن وآرثر هونيغر.
    وحيّت بلدية مدينة لوزان السويسرية كوربوز واصفة إياه بأنه «شخصيّة رمزية للفنّ الصوتي».
    ونقلت وكالة الأنباء السويسرية عن رئيس بلدية لوزان غريغوار جونود قوله: «لقد رحل عنّا موسيقي عظيم. وستبقى المدينة ممتنّة لرفعه ألوانها عالياً جدّاً».
    وولد ميشال كوربوز في مرسانس (غرب سويسرا) في 14 فبراير 1934 وسرعان ما تأثر بموسيقى الباروك والصوت. وتابع دراسة الموسيقى في المعهد الموسيقي في فريبورغ، حيث تعلّم الغناء والتأليف وقيادة الجوقات والأوركسترا. وتولي تدريس اختصاص قيادة الجوقات في كونسرفتوار جنيف لنحو 28 عاماً.
    وإلى جانب أنشطته كقائد فرقة لوزان الصوتية، دُعي كوربوز لقيادة جوقات أخرى، أوركسترا لوزان لموسيقى الحجرة وأوركسترا سويست الروماندية وأوركسترا الإذاعة الدانماركية وجوقة إذاعة بافاريا وأوركسترا «سينفونيا فارسفوفيا» وأوركسترا «تياترو كولون» في بوينوس آيرس.
     

    طباعة