عرض سويسري بلا موسيقى أو ديكور

«أنت وأنا» الصامت يفتتح مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر

عزت العلايلي يتلقى تكريمه خلال افتتاح المهرجان. من المصدر

‭‭‭‭‬‬‬‬أفتتح العرض السويسري «أنت وأنا» لفرقة مومنشانز، أول من أمس، الدورة الـ25 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

العرض من تأليف فلوريانا فراسيتو وإخراج ماركوس سيمين، وهو عرض صامت من دون موسيقى أو ديكور، ويعتمد بالأساس على الأداء الحركي للممثلين على مسرح مظلم، باستخدام الأقنعة والأزياء غير التقليدية. وقال السفير السويسري بالقاهرة، بول جارنييه، في كلمة بحفل الافتتاح «اليوم يمثل مناسبة خاصة لنا أيضاً، فبجانب احتفالنا جميعاً بالدورة الـ25 للمهرجان، نحتفل بمرور 30 عاماً على تأسيس مكتب المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة، ونعتز بأن نحيي هاتين المناسبتين مع إحدى أشهر الفرق السويسرية وهي مومنشانز». وأضاف «عرض فرقة مومنشانز، هو عرض صامت يبرهن على كيفية التأثير في الجمهور من دون تواصل لغوي أو موسيقى، وقد ألهمت الفرقة بفنها الجمهور من جميع أنحاء العالم على مدى أربعة عقود، وتقوم منذ 2016 بجولات فنية في العديد من دول العالم». وعلى مدى 12 يوماً، يقدم المهرجان نحو 27 عرضاً من مصر والإمارات وسورية، والعراق والكويت والأردن، وفلسطين وتونس والمغرب، وسويسرا والبرازيل وجورجيا، وبولندا وروسيا والصين، والمكسيك وإيطاليا. وتقام العروض على مسارح الغد والسلام والبالون، والهناجر وميامي ومتروبول، ومركز الإبداع بدار الأوبرا.

وكرّم المهرجان، في افتتاح دورته الـ25، الكاتب المسرحي الأميركي من أصل صيني، ديفيد هنري هوانج، ومصممة الرقصات السنغالية، جيرمين أكوجني، والناقد الألماني، هانز ثيزليمان، والأكاديمية الألمانية، جابرييل براندستتر، والمخرجة الإيطالية، فلوريانا فراسيتو، والممثل المصري، عزت العلايلي، إضافة إلى اسم مصمم الدمى المصري الراحل، ناجي شاكر.


27

عرضاً، من بينها عمل إماراتي، تقدَّم خلال المهرجان.