سلطان القاسمي يصدر مرسوماً بإنشاء محمية «الظليمة»

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بإنشاء محمية «الظليمة» الطبيعية في إمارة الشارقة. ويقضي المرسوم الأميري رقم (40) لسنة 2018، أن تُنشأ في إمارة الشارقة محمية طبيعية تسمى: «محمية الظليمة الطبيعية».

وتُحظر بشكل عام الأعمال والأنشطة والتصرفات التي من شأنها إتلاف أو تدهور النظام البيئي أو الإضرار بالحياة البرية أو البحرية أو الفطرية أو المساس بقيمتها الجمالية في محمية «الظليمة» الطبيعية، والأشياء المحظورة التي حددها المرسوم، هي:


1- صيد أو نقل أو قتل أو إيذاء الكائنات البرية أو القيام بأعمال من شأنها القضاء عليها، وصيد أو نقل أو أخذ أي كائنات أو مواد عضوية مثل الصخور والتربة لأي غرض من الأغراض، أو إدخال أجناس غريبة للمنطقة المحمية، وإتلاف أو تدمير التكوينات الجيولوجية أو الجغرافية أو المناطق التي تعتبر موطناً لفصائل الحيوان أو النبات أو تكاثرها.

2- تلويث تربة أو مياه أو هواء المنطقة المحمية، والمناورات العسكرية وتدريبات الرماية، وقطع الأشجار أو النباتات أو إتلافها أو تعرية التربة، وأنشطة التسلية والترفيه أو الرياضات التي من شأنها قتل أو إيذاء أو التأثير سلبياً في الحياة الفطرية.

3- إقامة المباني أو المنشآت أو شق الطرق أو تسيير المركبات أو وسائل النقل، أو القيام بأي أنشطة زراعية أو صناعية أو تجارية في منطقة المحمية إلا بتصريح من هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في إمارة الشارقة، وفقاً للشروط والقواعد والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس الهيئة.

4- يتمتع بالحماية جميع الأحياء بمختلف أنواعها الموجودة في المحمية، وكذلك الطيور والكائنات الأخرى التي تتخذ من «الظليمة» محطة للراحة أو التفريخ أو الاستيطان، ولا يجوز ممارسة أي أنشطة أو تصرفات أو أعمال في المناطق المحيطة، إلا بترخيص من هيئة البيئة والمحميات الطبيعية.